رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هكذا يؤثر التوتر على أجزاء مختلفة من الجسم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أدى التركيز المتزايد على الصحة العقلية والتوتر في السنوات القليلة الماضية إلى بحث المزيد من الناس إلى أشياء مثل اليقظة الذهنية والتأمل للتعامل مع التوتر والتاثير على الجسم.

في حين أن هذه التقنيات يمكن أن تكون فعالة للغاية، فمن المهم أن تتذكر أن التوتر ليس "كله في رأسك" - بل يمكن أن يكون له تأثير جسدي خطير أيضًا.

يقول الدكتور لوك باولز، المدير السريري المساعد في عيادات بوبا الصحية: "الإجهاد هو ما تشعر به وكيف تستجيب عندما تضعك الحياة تحت ضغط كبير".

ويضيف باولز: "قد يكون قدر معين من التوتر إيجابيًا، لأنه يمكن أن يساعدك على الاستعداد لمواجهة التحديات والاستجابة لها، ولكن الكثير من التوتر، خاصة على مدى فترة طويلة من الزمن، يمكن أن يسبب مشاكل عقلية وجسدية على حد سواء."

لهذا السبب من المهم أن تنظر إلى مصادر التوتر في حياتك وأن تكون على دراية بالأعراض القصيرة والطويلة المدى. وإليك كيف يمكن أن يؤثر التوتر على أجزاء مختلفة من الجسم …

يمكن أن تجعلك الزيادة المفاجئة في التوتر تشعر وكأنك صعدت للتو عدة مجموعات من السلالم.

تأثير التوتر على الجسم

تقول الدكتورة ألكا باتيل، المعروفة أيضًا باسم طبيبة التنشيط الصحي: "على الفور، سوف تحصل على زيادة في معدل ضربات القلب، مع نوبة الهلع أو الشعور الشبيه بالقلق، وسوف يتسارع معدل تنفسك أيضًا، لأنك تحاول إمداد دمك بالأكسجين."

ولهذا السبب أيضًا قد تتعرق راحتيك، وتصاب بتوسع الأوعية الدموية، فأنت تحاول بشكل أساسي زيادة تدفق الدم إلى جسمك، لذا فإن التعرق هو ظاهرة فورية جدًا بالنسبة لمعظم الناس."

ويمكن للمواقف المسببة للتوتر أن ترفع ضغط دمك بشكل مؤقت أيضًا، كما يقول باولز: إذا كنت متوترًا لفترة طويلة، فمن المحتمل أن تصاب بارتفاع ضغط الدم على المدى الطويل، ويتم تخفيف العلاقة بين التوتر وأمراض القلب بعوامل أخرى.

وتقول باتيل: "قد لا يسبب الإجهاد بشكل مباشر أمراض القلب التاجية، مثل الأزمة القلبية أو السكتة الدماغية والكوليسترول، ولكن إذا كنت تدخن أو تشرب أو تأكل أكثر للتغلب على التوتر، فإنك تزيد من خطر الإصابة بهذه الأمور، وقد يزيد التوتر أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

المعدة والأمعاء

هل تشعر بالقلق الشديد عند تناول الطعام؟ أو حنين الكربوهيدرات عندما تكون تحت الضغط؟

يوضح باتيل: "إنك تطلق هذه الزيادة من الكورتيزول، هرمون التوتر، بسرعة كبيرة، والذي يحاول بعد ذلك الحصول على نفس القدر من السكر، وسيلاحظ الكثير من الناس بعد ذلك الاستجابة للجوع: يجب أن أتناول الغداء لإدارة التوتر الذي أشعر به أو تلاحظ الانخفاض، وهو: "لا أريد أن آكل، لا أستطيع أن آكل أي شيء آخر".

وتتابع قائلة: "قد تواجه مشاكل في الجهاز الهضمي أيضًا: "مع رد الفعل الفوري للتوتر، يجب أن يتوقف كل شيء آخر في جسمك. وهذا يعني أنك يمكن أن تبدأ في الشعور بأعراض الإسهال واضطراب المعدة، وهذا النوع من الأشياء، لأن كل تلك العمليات الهضمية يجب أن تتوقف من أجل إدارة التوتر لديك.

هناك أيضًا بعض الروابط بين التوتر المزمن وبعض الأمراض، بما في ذلك شكاوى الجهاز الهضمي.

العضلات

يمكن أن يسبب ارتفاع التوتر تشنجات عضلية تسمى الحزم والتوتر في عضلات الرقبة العنقية، مما قد يؤدي إلى الصداع.

يقول باتيل: "لا يربط الناس بالضرورة الصداع بالعضلات، ولكن من الممكن أن تصاب بتشنجات في عضلات الرقبة والكتفين العلويين، وقد تشعر بالتوتر في العضلات التي تمر فوق فروة رأسك - ولهذا السبب نطلق على هذا الصداع التوتري."