رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس صحة النواب لـ«النبأ»: قانون المسؤولية الطبية على رأس اهتمامات اللجنة

الدكتور أشرف حاتم
الدكتور أشرف حاتم

ما زال قانون المسؤولية الطبية حلم  يراود كل طبيب في مصر، فكل دول العالم طبقت هذا القانون، وبالرغم من معرفة الدولة بأهميته إلا أن هناك تقاعس شديد منذ سنوات،  فمتى سيصدر للنور.

 قانون المسئولية الطبية 

وفي هذا السياق قال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب لـ“النبأ”، إن قانون المسئولية الطبية شهد مشاورات كثيرة مع الحكومة ووزارة العدل على رأس أولويات اللجنة، خلال الفترة المقبلة، فهو من أهم القوانين في الدور التشريعي الجديد وأصبح في المراحل النهائية لإعداده؛ تمهيدًا لخروجه إلى النور قريبًا جدًا.

وأضاف «حاتم»، أن مشروع القانون يخضع للمراجعات النهائية بوزارتي العدل والصحة وهناك توصيات للحكومة بسرعة الانتهاء منه؛ تطبيقا للتوجيهات الرئاسية بسرعة إصدار قانون المسئولية الطبية.

 3 مشاريع قوانين عن المسئولية الطبية

وتابع، أن اللجنة تلقت 3 مشاريع قوانين عن المسئولية الطبية، وتم إعداد لجنة مصغرة داخل لجنة الشئون الصحية قامت بصياغة مواد مشروع القانون النهائية من كافة المشروعات المقدمة من عدد من النواب، وجرت مناقشته مع النقابات المعنية، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، والجهات المطبقة للعقوبات، مثل القضاء، ومع الحكومة كالتعليم العالي والصحة، مؤكدا أن القانون أهميته تكمن في ضمان سلامة المريض وحماية الفريق الصحي بأكمله.

وأكد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أن القانون يتضمن عقوبة الحبس في الإهمال الطبي الجسيم من مقدم الخدمة الطبية، أما في حالة الخطأ الطبي الوارد والذي ينتج عنه ضرر طبي يكون التعويض المادي للمريض حسب درجة الضرر ونسبة العجز، مؤكدًا أن تحديد الخطأ من عدمه فى القضايا يكون اختصاص لجان طبية تشكلها لجنة المسئولية الطبية، والتي تتضمن استشاريين في التخصصات المختلفة وأطباء مصلحة الطب الشرعي.