رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

نقابة الأطباء تكشف تفاصيل جديدة عن المعاش التكميلي وإصدار قانون المسئولية الطبية

نقابة الأطباء
نقابة الأطباء

قالت نقابة الأطباء، إنها قدمت مقترحًا  لوزارة الصحة والسكان بعمل معاش تكميلي للأطباء، وتعديل مواد اللائحة التنفيذية لقانون تعويضات ومخاطر المهنة للأطباء.

إصدار قانون المسئولية الطبية

وشددت النقابة على ضرورة سرعة إصدار قانون المسئولية الطبية، وإزالة العقبات والقيود الإدارية التي تعوق تراخيص المنشآت الطبية. 

منذ ذلك الحين وحتى تاريخه لم يرد ولم يصدر أي توصيات من الوزارة عن المواضيع التي تم مناقشتها، على الرغم من مرور أكثر من خمسة أشهر على انتهاء فترة عمل اللجنة.

الجدير بالذكر أن وزير الصحة أصدر  قرار رقم 116 لسنة 2023 بتشكيل لجنة لتحسين أحوال الأطباء، وحضرت نقابة أطباء مصر ممثلة فى نقيب أطباء مصر السابق الدكتور حسين خيرى، والدكتور محمد فريد حمدي أمين عام النقابة، وكذلك حضر الدكتور خالد أمين، الدكتور أحمد السيد من شباب الأطباء. 

قرار تشكيل اللجنة 

وانعقد اجتماع اللجنة الأول في 28/3/2023 والثاني في 9/5/2023 وناقشت اللجنة مشاكل الدراسات العليا، وعدم تفعيل نصوص قانون 14 لسنة 2014 وتعديلاته التي تلزم وزارة الصحة بتحمل مصاريف الدراسات العليا لأطبائها ومشاكل التكليف ونظام ومشاكل النيابات المزمنة والمتكررة كل عام، وتحسين بيئة العمل وتهيئة سكن لائق بالفريق الطبي، وعودة العمل بنظام إجازات التفرغ الدراسي للأطباء بالدراسات العليا.

يذكر أن قرار تشكيل اللجنة قد نص على الانتهاء من أعمالها وإصدار توصياتها خلال ثلاثة أشهر، على أن يتم رفعها لرئيس مجلس الوزراء.