رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منها الوجبات السريعة..

أطعمة تضعف جهاز المناعة يجب تجنبها

أطعمة تضعف جهاز المناعة
أطعمة تضعف جهاز المناعة

هناك مجموعة من الأطعمة التي قد تؤثر سلبًا على جهاز المناعة وتضعفه في حالة تناولها بكميات كبيرة أو بشكل متكرر، وبعض الأكلات التي نحبها لكنها قد تضعف جهاز المناعة، ولذا لا بد من تجنب هذه الأطعمة أو تقليل استهلاكها.

أطعمة تضعف الجهاز المناعي

1-السكر والمشروبات المحلاة

يعتبر استهلاك كميات كبيرة من السكر والمشروبات المحلاة ضارًا لصحة الجهاز المناعي، ويؤكد خبراء التغذية أن

السكر يمكن أن يضعف القدرة الطبيعية للجسم على مكافحة العدوى والالتهابات.

2-الأطعمة المحفوظة والمعالجة 

تحتوي الأطعمة المحفوظة والمعالجة على مواد حافظة ومكونات صناعية قد تؤثر سلبًا على جهاز المناعة، وقد تحتوي هذه الأطعمة على كميات كبيرة من الصوديوم والسكر والدهون المشبعة، والتي يمكن أن تؤثر على صحة الجسم ونظام المناعة.

3-الدهون المشبعة

تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة، التي توجد بشكل رئيسي في اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية والمنتجات الألبانية الدهنية، قد يؤدي إلى زيادة التهابات الجسم وضعف الجهاز المناعي.

4-الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالدهون النقية

تحتوي الوجبات السريعة والأطعمة الغنية بالدهون النقية على كميات عالية من الدهون المشبعة والملح والسكر، وقد تؤثر على نظام المناعة، وتزيد من خطر الإصابة بالأمراض.

5-الأطعمة المعلبة والمعبأة

تحتوي الأطعمة المعلبة والمعبأة غالبًا على مواد حافظة ومكونات صناعية، مثل الصوديوم والسكر المضاف والدهون المشبعة، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الجهاز المناعي.

6-المشروبات الكحولية

يعتبر تناول الكحول بكميات كبيرة ضارًا للجهاز المناعي، حيث يمكن أن يؤثر سلبًا على وظيفة الخلايا المناعية ويجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى.

نصائح لتقوية جهاز المناعة

  • إدارة مستويات التوتر؛ حيث إن  المستويات العالية من التوتر تمثل ضرر لجهاز المناعة، ويمكنك أضافة أنشطة تخفيف التوتر مثل التأمل، وبعض أنشطة التنفس.
  • يعد الابتعاد عن التدخين إحدى الطرق لتقوية جهاز المناعة لديك؛ نظرا لأن التدخين يحتوي على مواد ضارة تدمر جهاز المناعة.
  • يساهم تناول النظام الغذائي المتوازن الغني بالمغذيات عمل جهاز المناعة؛ لذا فإن الاستهلاك الكافي للخضراوات والفواكه، والمعادن والدهون الصحية، والأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة أمر لا بد منه.
  • يجب الحصول على قسط كافي من النوم لمدة "7: 8" ساعات، مما يعزز جهاز المناعة، ويقلل من خطر الإصابة بالعدوى.
  • يجب الحصول على كمية كافية من الماء يوميا للترطيب وتحسين المناعة، والحصول على صحة أفضل.
  • لتحسين الجهاز المناعي ينصح الخبراء بممارسة الرياضة بانتظام، وإضافة أنشطة بدنية معتدلة الشدة إلى الروتين اليومي.
  • يجب ملاحظة أنه لا يوجد طعام يعد بمفرده سببًا لضعف جهاز المناعة، النظام الغذائي العام ونمط الحياة الصحي له دور في الحفاظ على صحة الجسم لذا، يجب تناول نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتينات الصحية مثل الأسماك والمكسرات والبذور، كما يوصى أيضا بضم الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين "C" وفيتامين "A" والزنك والسيلينيوم؛ حيث تلعب دورًا هامًا في دعم الجهاز المناعي.