رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

العلماء يحذرون من "فيروسات الزومبي" التي قد تنشر وباءً جديدًا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حذر العلماء من أن تغير المناخ يمكن أن يؤدي إلى ذوبان "فيروسات الزومبي" القديمة في التربة الصقيعية في القطب الشمالي، وربما يؤدي إلى جائحة جديد.

وتقع الأمراض الخاملة - المعروفة أيضًا باسم ميكروبات ميثوسيلا - في التربة الصقيعية عبر كندا وسيبيريا وألاسكا وتغطي 20% من نصف الكرة الشمالي.

وبسبب تغير المناخ الذي يتسبب في ارتفاع درجة حرارة القطب الشمالي بمعدل أسرع أربع مرات من بقية الكوكب، يقال إن العلماء الذين يراقبون الفيروسات القديمة يخططون لإنشاء شبكة مراقبة في القطب الشمالي لتتبع أي حالات مبكرة لمرض ناجم عن أي مرض ناتج عن سلالات قديمة من "فيروسات الزومبي".

وذكرت صحيفة الأوبزرفر أنه سيتم أيضًا وضع الحجر الصحي والعلاج الطبي المتخصص للأشخاص المصابين لمنع انتشار "فيروسات الزومبي".

وقال البروفيسور كلافيري، من جامعة إيكس مرسيليا، للصحيفة: "في الوقت الحالي، تركز تحليلات التهديدات الوبائية على الأمراض التي قد تظهر في المناطق الجنوبية ثم تنتشر شمالًا، وعلى النقيض من ذلك، لم يتم إيلاء سوى القليل من الاهتمام لتفشي المرض الذي قد يظهر في أقصى الشمال ثم ينتقل جنوبًا - وأعتقد أن هذا خطأ غير مقصود".

وأضاف عالم الوراثة الذي كان يختبر عينات من التربة الصقيعية: هناك فيروسات هناك لديها القدرة على إصابة البشر وبدء تفشي مرض جديد، وأفيد سابقًا في العام الماضي أن إحدى العينات التي تم العثور عليها يبلغ عمرها حوالي 48500 عام.

تحليل فيروسات الزومبي

كما ردد عالم الفيروسات ماريون كوبمانز مركز إيراسموس الطبي في روتردام هذا الموقف في المنشور: "نحن لا نعرف ما هي الفيروسات الموجودة هناك في التربة الصقيعية ولكني أعتقد أن هناك خطرًا حقيقيًا في احتمال وجود فيروس قادر على التسبب في تفشي المرض

وتابع: علينا أن نفترض أن شيئا من هذا القبيل يمكن أن يحدث، وفي حين أن القلق الآخر هو أنه مع ذوبان الجليد البحري في القطب الشمالي، سيكون هناك ارتفاع في أنشطة الشحن وحركة المرور والأنشطة الصناعية في سيبيريا، وتحولت المخاوف إلى البشر الذين يعملون في المنطقة.

وقال البروفيسور كلافيري: "ستطلق هذه العمليات كميات هائلة من مسببات الأمراض التي لا تزال تزدهر هناك، وسيدخل عمال المناجم ويتنفسون الفيروسات، وقد تكون التأثيرات كارثية.

وشدد كوبمانز أيضًا على أن "أحد الدوافع الرئيسية" لتفشي المرض هو التغير في استخدام الأراضي وقدم بعض الأمثلة التاريخية.

وقال عالم الفيروسات: "لقد انتشر فيروس نيباه عن طريق خفافيش الفاكهة التي طردها البشر من موطنها، وبالمثل، تم ربط جدري القرود بانتشار التحضر في إفريقيا. وهذا ما نحن على وشك أن نشهده في القطب الشمالي: تغيير كامل في استخدام الأراضي، وقد يكون ذلك خطيرا، كما رأينا في أماكن أخرى.