رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف تكون أكثر سعادة بخطوات بسيطة؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إذا أردت أن تعيش حياة أكثر سعادة، فيجب أن تمارس بعض العادات والتقنيات والنصائح البسيطة، والتي يمكن لأي شخص القيام بها لحياة أكثر سعادة...

احتضن عيوبك

العيوب ليست شيئًا يجب أن نخجل منه، بل هي هدايا يجب احتضانها والعمل بها، ولدى اليابانيين طريقة جميلة لاحتضان العيوب والعيوب: كينتسوجي، والتي تُترجم تقريبًا باسم "النجارة الذهبية"، هي فلسفة مفادها أن قيمة الشيء لا تكمن في جماله، بل في عيوبه، وأن هذه العيوب هي شيء يجب الاحتفال به، وليس إخفاءه.

فن كينتسوغي هو أسلوب يتم فيه إصلاح القطع الفخارية المكسورة بالذهب، مما يؤدي إلى إنشاء قطعة فنية أقوى وأكثر جمالًا.، وبدلًا من إصلاح قطعة ما لجعلها وكأنها جديدة، يسلط هذا الشكل الفني الذي يبلغ عمره 400 عام الضوء على الندبات كجزء من التصميم.

والخطوة الأولى لتقبل عيوبك هي الاعتراف بها، فأنت لست مثاليًا، لكن لا أحد كذلك. عيوبك هي ما يجعلك مميزًا، بدلًا من رؤية عيوبك على أنها نقاط ضعف، اعتبرها مصدرًا للقوة، فالتحديات التي واجهتها في حياتك جعلتك أقوى وأكثر مرونة.

عزز قوة إرادتك

نحن نتخذ حوالي 35000 قرار كل يوم، ومع قيامنا بالمزيد والمزيد من الخيارات على مدار اليوم، تتضاءل قوة إرادتنا.

وذلك لأن قوة الإرادة، مثل أي عضلة أخرى، تتعب عند استخدامها مرارًا وتكرارًا. إنه ليس شيئًا تمتلكه أو تفتقر إليه، بل هو شيء يرتفع وينخفض.

ويعاني العديد من الأشخاص من هذا الشعور، المعروف أيضًا باسم استنفاد الأنا، فالنظرية وراء ذلك هي أن قوة الإرادة مرتبطة باحتياطي محدود من الطاقة العقلية، وبمجرد استنفاد هذه الطاقة، فمن المرجح أن تفقد السيطرة على نفسك؛ لذا ابدأ بمحاولة تقليل عدد القرارات التي يتعين عليك اتخاذها. 

أشياء بسيطة تجعلك أكثر سعادة مثل التخطيط لملابسك في الليلة السابقة تساعدك على الحفاظ على قوة الإرادة، والأهم من ذلك، هو التعامل مع أكبر التحديات التي تواجهك أول شيء في الصباح عندما تكون قوة إرادتك في أعلى مستوياتها.

خذ استراحة من الروتين القديم

كبالغين، غالبًا ما نعلق في الروتين ونتبع نفس الأنماط يومًا بعد يوم. نفس الرحلة إلى العمل، نفس المكتب، نفس أوقات الراحة؛ حيث تستمر الرتابة حتى نتقاعد.

وتزودنا الإجراءات الروتينية بالبنية والكفاءة، ولكنها يمكن أيضًا أن تثبط وتقضي إلى حد كبير على أي بقايا متبقية من العفوية والفضول، فقط تحرر من الرتابة من خلال تجربة شيء جديد وغير متوقع.

واتخذ طريقًا مختلفًا للعمل، وقم بطهي الطعام الإريتري على العشاء، وجرب هواية جديدة، وذلك من خلال الابتعاد عما يمكن التنبؤ به، فإنك تفتح نفسك على تجارب وفرص جديدة.

الهروب من الإشعارات

هل سبق لك أن أمضيت ساعات في قراءة الإشعارات وشعرت وكأنك متوتر وقلق وغير قادر على الاسترخاء؟ هل تجد أنه حتى عندما تتوقف عن العمل، فإن عقلك يستمر في السباق؟

ويعاني معظمنا في الواقع مما تسميه عالمة النفس ليندا ستون "انقطاع التنفس عبر الإشعارات"، والذي يتميز بالتنفس الضحل أو حبس النفس أثناء إرسال البريد الإلكتروني أو الجلوس أمام الشاشة. 

وعلى الرغم من أننا لا نستطيع تجنب البريد الإلكتروني تمامًا، إلا أنه يمكننا تقليل تأثيره. استخدم أدوات مثل عوامل تصفية البريد الإلكتروني أو تصنيفات الأولوية لإدارة البريد الوارد الخاص بك بشكل أكثر فعالية، مع تحديد أولويات الرسائل الأكثر أهمية والسماح بقية الانتظار حتى يكون لديك المزيد من الوقت.