رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كيف يؤثر وقف إنتاج مصنع أبو قرقاص على 17 سلعة؟

إنتاج مصنع أبو قرقاص
إنتاج مصنع أبو قرقاص

كشف نادر نور الدين، أستاذ الأراضي والمياه ومستشار وزير التموين الأسبق، عن الخسائر المتوقعة بعد توقف مصنع سكر أبو قرقاص عن الإنتاج، مؤكدًا أن الأمر سيؤثر على 17 سلعة أخري.

وقال «نور الدين»، إن إنتاج السكر من القصب مربح ولا يسبب خسارة، حيث  اللواء رئيس القابضة لسكر الصعيد أوضح أنه أوقف إنتاج السكر من القصب لنقص التوريد وأنه يكلف كيلوجرام السكر 15 جنيه ويوردة لوزارة التموين بسعر 12.5 جنيه فقط، وهذا تسبب في خسائر نحو 3 مليار جنيه في العام الماضي.

وأضاف: «مكاسب مصانع السكر من القصب لا تقتصر فقط على إنتاج السكر ولكنها تربح من نحو 17 سلعة أخرى تنتج مع السكر من القصب فرعيا ومنها الإيثانول أو الكحول الأبيض الذي يورد للمستشفيات ومصانع الأدوية ومصانع الخمور ونصدر منه كميات كبيرة ونحتل المركز العاشر في أكبر الدول المصدرة للإيثانول».

وتابع: «ثم ننتج الخل بكميات تغطي كل احتياجات مصر وأيضا السكر البني وسكر النبات وكيزان السكر للصعيد والكحول الأحمر لمستخدمي السبرتايه في عمل القهوة والشاي ثم المولاس والذي يستخدم كوقود داخل المصانع أو كان وأيضا الأسيتون ومزيلات رائحة العرق كأنتاج مباشر أو يباع لمصانع منتجات التجميل».

وواصل: «ثم إنتاج العسل الأسود وحتى الطينة البنية التي تخرج في نهاية التصنيع تباع كسماد عضوي للمزارعين بأسعار مرتفعة وحتى مصاصة القصب تباع لتصنيع المقشات ومصانع الخشب الحبيبي، فيه حاجة غلط في المصانع والإنتاج ولكن سكر القصب لا يمكن أن يتسبب في خسائر أبدًا كما وأن القصب يحتوي ما بين 12 - 15%؜ سكر وليس 10%؜ فقط كما  ذكر مدير المصانع».

ويعد مصنع سكر أبو قرقاص هو أحد المصانع العتيقة في مصر إذ تم إنشائه عام 1869 في عهد الخديوي إسماعيل، إلا أنه توقف عن العمل للمرة الأولى هذا العام أي منذ نحو 155 عامًا، ويرجع ذلك إلى ضعف التوريد من قبل المزارعين، حيث أكدت تصريحات المسؤولين في الشركة القابضة للسكر والصناعات التكاملية المصرية، أن مصنع أبو قرقاص كان يستقبل 750 ألف طن حتى عام 2020، ولكن في العام الماضي استقبل 900 ألف طن، إلا أن هذا العام لم يستقبل سوى 10 آلاف طن أو أقل، وهو ما لا يتناسب مع تشغيل المصنع بل ولا يكفى سوى لتشغيل المصنع 5 أيام فقط.

وتقدمت النائبة آمال عبد الحميد، بطلب إحاطة لوزير التموين والتجارة الداخلية، والزراعة، بشأن توقف مصنع أبو قرقاص بمحافظة المنيا، حيث طالبت الدولة بضرورة الاهتمام بتطوير زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وتحقيق قدر من الاكتفاء الذاتي من منتجاتها الغذائية كأحد أركان الأمن الغذائي المصري، تأتي المحاصيل السكرية فى مقدمة تلك المجموعات السلعية المهمة خاصة محصولي قصب وبنجر السكر.

وحذرت البرلمانية من خطورة قرار توقف مصنع أبو قرقاص عن إنتاج السكر لأول مرة منذ إنشائه، مشددة على ان هذا القرار بمثابة جرس إنذار للحكومة تستدعي تحركًا عاجلًا ومدروسًا حتى لا نتفاجئ بتوقف مصانع أخرى عن الإنتاج.