رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها الزهايمر والسكتة القلبية..

تصيبك بأمراض خطيرة.. طبيب قلب يحذر من عادات أثناء الجلوس والنوم

طبيب القلب يحذر من
طبيب القلب يحذر من عادات أثناء الجلوس والنوم

هناك عادات يمكن أن يفعلها الشخص دون أن يدري تأثيرها الخطير على الصحة، من بينها عادة هّز القدمين أو الرجلين، والتقلب كثيرا أثناء النوم، وهي عادات منتشرة بشكل كبير وتدل على علامات كثيرة، وهي ما حذر منه الدكتور جمال شعبان، استشاري القلب، وعميد معهد القلب الأسبق، في منشور عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، قائلا إنهما علامة على الإصابة بأعراض مرضية في المستقبل.

وأوضح شعبان، إن كثرة هزّ القدم أو التقلب أثناء النوم، من مؤشرات التعرض لأزمات قلبية، وهما علامتان ناتجتان عن زيادة هرمونات الزعل والغضب عند الإنسان.

وينصح شعبان هؤلاء الأشخاص بالتحلي بالهدوء، والتواكب مع ضغوط الحياة، فالحياة مثل قطعة الشطرنج ولا بد من التكيف معها من أجل راحة القلب، لافتا إلى أن هز الرجل والتقلب أثناء النوم من زيادة الهرمونات الزعل والغضب لدى الإنسان.

وأشار استشاري القلب، إلى أهمية تناول العديد من المشروبات الصحية لجسم الإنسان، مثل القرفة والزنجبيل؛ إذ تساعد على رفع المناعة، وهي من المشروبات الصحية للقلب.

كما نصح الدكتور جمال شعبان بتناول برتقالة واحدة في اليوم، مما يساهم في حماية القلب من الأمراض المزمنة.

هّز الرجلين يسبب مشكلات صحية خطيرة

لا تسبب عادة هّز الرجلين أو القدمين، أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم فقط، بل يكون أصحابها أكثر عُرضة للإصابة بمرض الزهايمر مستقبلا؛ حيث أن هذه الحركات اللاإرادية مرآة للجهاز العصبي، ومؤشر على تفاقم القلق، وازدياد التوتر والأدرينالين، وعدم استقرار النوم، واضطراب الحالة المزاجية.

لذلك حذر من ممارسة هذه العادات  الدكتور جمال شعبان، وهو ما أكدته دراسة أمريكية حديثة؛ حيث أن الأشخاص الذين يهزون أقدامهم أثناء الجلوس بمعدل يفوق "16" مرة في الثانية، هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية والدماغية الوعائية.

ووفق الدراسة قال معهد القلب الأمريكي، إن الأشخاص الذين ينامون بشكل غير مستقر، أكثر عرضة لتسارع دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم؛ ما يزيد من خطورة إصابة الشرايين القلبية والدماغية بالمرض، وشدد أن هذه الحركات قد تتسبب في مشكلات في القلب والمخ والأوعية الدموية.