رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الزهايمر.. كيف ومتى تتحدث مع شخص ما عن فقدان الذاكرة

الزهايمر
الزهايمر

ربما لاحظت أن أحد الأشخاص المقربين إليك يتغير بسبب الزهايمر، وربما يكون أكثر نسيانًا، وليس نفسه تمامًا، وبعد البحث السريع عبر الإنترنت أو الدردشة مع أفراد العائلة أو الأصدقاء، قد تظن أنهم قد يصابون بمرض الزهايمر، ولكن كيف تتعامل مع محادثة حول الخرف عندما يكون موضوعًا عاطفيًا؟

يقول رئيس جمعية الزهايمر، الدكتور تيم بينلاند: “مع تقدمنا في السن، نصبح جميعًا عرضة للنسيان أكثر، ونستغرق وقتًا أطول لتذكر أشياء معينة، أو نتشتت انتباهنا بسهولة أكبر أو نواجه صعوبة في أداء عدة مهام في وقت واحد”.

"هذه علامات شائعة للتقدم في السن، ولكن لا يزال هناك فرق حاد للغاية بين الشيخوخة الطبيعية والخرف."

أعراض الزهايمر

يوضح بينلاند: “تتفاقم أعراض الخرف تدريجيًا مع مرور الوقت، ويمكن أن تظهر على شكل فقدان الذاكرة، أو الارتباك، أو الحاجة إلى المساعدة في المهام اليومية، أو مشاكل في اللغة والفهم، أو تغيرات في السلوك. على الرغم من أن الأعراض تحدث عادةً لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر، إلا أنها قد تظهر أحيانًا في وقت مبكر يصل إلى عشرين عامًا.

قد تكون خائفا

إن رؤية هذه الأنواع من التغييرات أمر مثير للقلق بشكل مفهوم، فهو بمثابة تذكير بعمر وصحة من حولنا.

يقول بينلاند: "إن ملاحظة ما يمكن أن يكون أعراضًا للخرف لدى أحد أفراد أسرته يمكن أن يكون أمرًا مؤلمًا ومربكًا، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين لم يتعاملوا مع الخرف من قبل".

"قد يشعر الطرفان بالتوتر أو القلق بشأن كيفية معالجة موضوع أعراض الخرف المحتملة، وقد لا يعرفان من أين يبدأان".

كن منفتحًا

يقترح بينلاند طرح أسئلة مثل: "كيف تشعر مؤخرًا، جسديًا وعاطفيًا؟" أو "هل لديك أي مخاوف صحية ترغب في التحدث عنها؟"

من المهم أن تتذكر عند الاقتراب من شخص قد يعاني من أعراض الخرف أن تفعل ذلك بلطف وهدوء وبطريقة مطمئنة وداعمة.

يشير بينلاند إلى أن "الأشخاص الذين يعانون من أعراض الخرف قد يجدون صعوبة، أو يستغرقون وقتًا أطول قليلًا، في العثور على الكلمات التي يرغبون في قولها". "لذا، فإن السماح لهم بوقت إضافي، أو تقديم مطالبات لطيفة لهم، يمكن أن يساعدهم في العثور على الكلمات التي يبحثون عنها، دون تسليط الضوء على أنهم نسوا شيئًا ما."