رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اجتماع «المركزي» الأخير في 2023..

خبير اقتصادي يكشف السيناريو المتوقع لأسعار الفائدة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف الدكتور وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع، عن  السيناريو المتوقع لأسعار الفائدة  خلال اجتماع مرتقب للبنك المركزي الأخير خلال عام 2023، قائلًا: «أتوقع تثبيت سعر الفائدة، ولكن أتمنى الرفع».

وأضاف «جاب الله»، أن فكرة استقرار أسعار الفائدة فكرة جيدة، ونجحت أسعار الفائدة بشكلها الحالي في امتصاص التضخم نسبيًا، إذ سجل 34.6% في نوفمبر، مقابل 35.8% في أكتوبر الماضي.

وأشار إلى أنه أسعار الفائدة بشكلها الحالي نجحت في دفع التضخم نحو التراجع، وبالتالي مستويات هذه الفائدة ناجحة، ولكن هناك متغيرات خارجية مختلفة.

تثبيت الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه بالنظر لتثبيت الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة، يعطي إشارة إلى أن تثبيت الفائدة في مصر سيكون أمرًا جيدًا، ولكن في المقابل دولة مهم مثل تركيا ولها تأثير في قدرة الدول على جذب استثمارات أجانب في الديون الحكومية، رفعت الفائدة 5 نقاط في نوفمبر الماضي.

وتابع: «إحنا في مصر محتاجين إيه؟ هل إحنا محتاجين مال ساخن، والتفوق على تركيا وغيرها من الأسواق الناشئة، في هذه الحالة نذهب إلى الرفع، لو كنا نستهدف التضخم فقط، فسيكون التثبيت هو الأقرب»، موضحًا أنه يرى أن الأولوية هي محاربة التضخم.