رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بسبب محرز وحكيمى.. إنتقادات واسعة لإختيارات كاف لجوائز الأفضل وشبهة ترضية للترشيحات

جائزة أفضل لاعب إفريقى
جائزة أفضل لاعب إفريقى

تعيش الجوائز الفردية أو الجماعية التى تنظمها الإتحادات القارية، أو بعض الصحف العالمية مثل فرانس فوتبول حالة من الجدل فى الوقت الحالى على خلفية كيف يتم إختيار اللاعبين واللاعبات والمدربين كمرشحين للجوائز.

وعلى هامش جائزة أفضل لاعب فى العالم التى فاز بها النجم الأرجنتينى ليونيل ميسى حدثت حالة من الجدل على عدم إختيار اللاعب النرويجى إيرلينج هالاند الفائز بالثلاثية التاريخية مع مانشستر سيتى.

ولم يفز ميسى سوى بكأس العالم 2022 بقطر مع منتخب بلاده الأرجنتين ولم يحقق أى نجاحات محلية مع ناديه إنتر ميامى الأمريكى سوى بطولة كأس الدوريات التى أقيمت من عدة مباريات وخرج من التصفيات المؤهلة لنهائيات الدورى.

وفى نفس السياق تتناول المواقع والصحف الإفريقية والعربية فى الوقت الحالى الجوائز التى تم الإعلان عنها من قبل الإتحاد الإفريقى لجوائز الأفضل والتى أقيمت أمس الإثنين فى مدينة مراكش المغربية.

وفاز النيجيرى فيكتور أوسيمين مهاجم نابولى الإيطالى بجائزة أفضل لاعب إفريقى لعام 2023 بعد منافسة مع قائد منتخب مصر ونجم ليفربول الإنجليزى محمد صلاح، والمغربى أشرف حكيمى لاعب باريس سان جيرمان ومنتخب المغرب.

 

 

فيكتور أوسيمين أفضل لاعب إفريقى لعام 2023

 

 

 

 

ونستعرض لكم أبرز أرقام منافسى أوسيمين على الجائزة والتى طالت إنتقادات كبيرة بعد فوزه به

استطاع أشرف حكيمى قيادة منتخب المغرب لاحتلال المركز الرابع في بطولة كأس العالم التي أقيمت فى  قطر بنهاية العام الماضي، كأفضل إنجاز عربى وأفريقى تاريخ المونديال.

ورغم أنه يلعب في مركز الظهير الأيمن إلا أنه وضع بصمته في المونديال، من خلال تسجيله ركلة الترجيح الأخيرة في مرمى المنتخب الإسباني بدور الـ16، والتي صعدت بالمنتخب المغربى إلى دور الثمانية.

ولم يكتفى حكيمى بالتألق على المستوى الدولى فقط، بل ساهم مع زملائه في فريق باريس سان جيرمان، في الفوز بلقب الدورى الفرنسى في الموسم الماضي للمرة الثانية على التوالي والـ11 في تاريخه بشكل عام.

وبشكل عام شارك الظهير الأيمن أشرف حكيمى في الموسم الماضي على مستوى بطولات الأندية في 39 مباراة سجل خلالها 5 أهداف وأسهم بـ6 تمريرات حاسمة.

أما النجم المصرى محمد صلاح، فشارك  في 51 مباراة بكافة المسابقات، سجل خلالها 30 هدفًا وقدم 16 تمريرة حاسمة.

وسجل "مو" هاتريك مرة واحدة وكان في لقاء رينجرز الاسكتلندى بدور المجموعات وهي أسرع ثلاثية بتاريخ دورى أبطال أوروبا.

وكانت كل التقارير الصحفية وأراء النقاد والمدربين تشير إلى فوز أشرف حكيمى بالجائزة، لكن الإتحاد الإفريقى إختار فيكتور أوسيمين للجائزة.

وفى سياق آخر تهكم كل المتابعين على عدم إختيار ساديو مانى بعدما قاد منتخب بلاده السنغال للفوز بكأس أمم إفريقيا والذى أقيم فى الكاميرون، والصعود مع أسود التيرانجا لنهائيات كأس العالم بعد الفوز فى المباراة الفاصلة على منتخب مصر بركلات الترجيح.

 

 

ياسين بونو أفضل حارس إفريقى وغير متواجد بالتشكيل المثالى!

وعلى مستوى حراسة المرمى فقد فاز الحارس المغربى ياسين بونو بجائزة أفضل حارس فى إفريقيا، بعد منافسة قوية مع حارس النادى الأهلى ومنتخب مصر محمد الشناوى والكاميرونى أندرى أونانا حارس مانشستر يونايتد.

ولم يتواجد أسم بونو فى التشكيل المثالى لقارة إفريقيا، بعد فوزه بجائزة أفضل حارس، بل وتم إختيار أندرى أونانا ليكون هو الحارس الأساسى لتلك الإختيارات.

ولاقت التشكيلة المثالية لقارة إفريقيا إنتقادات واسعة بعدم إختيار ياسين يونو، مع تواجد أسم ساديو مانى فقط فى تلك التشكيلة دون النظر لإنجازاته مع منتخب السنغال.

 

 

التشكيل المثالى لقارة إفريقيا 2023

 

 

 

 

رياض محرز الصاعقة التى نزلت على الإختيارات

إنتقدت بشكل واضح الصحف والمواقع الإخبارية الجزائرية إستبعاد قائد المنتخب رياض محرز ولاعب مانشستر سيتى الإنجليزى السابق والحالى للأهلى السعودى من الترشيحات على جائزة أفضل لاعب إفريقى لعام 2023.

وتحت عنوان " مهزلة إفريقية"، تهكمت الصحف الجزائرية على إستبعاد محرز من الترشيحات بعد إنجازاته مع مانشستر سيتى أو منتخب الجزائر.

وعدم تتويج محرز، بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا 2023، أثار جدلًا كبيرًا في الأوساط الرياضية العالمية، خاصة بعد موسمه الكبير مع مانشستر سيتى الإنجليزى، في الموسم الماضي، قبل الانتقال إلى الأهلي، خلال صيف العام الحالي.

النجم الجزائرى الكبير توّج بالثلاثية التاريخية "الدورى الإنجليزى - كأس الاتحاد - دورى أبطال أوروبا"، في الموسم الرياضي الماضي، مع مانشستر سيتى.

 

 

محرز مع الثلاثية التاريخية

 

 

ولعب محرز مع السيتزنز 47 مباراة رسمية فى مختلف البطولات نجح فى تسجيل 15 هدفًا بواقع 5 أهداف فى الدورى و3 فى دورى أبطال أوروبا، مساهمًا فى 13 هدفًا.

ومع منتخب الجزائر، شارك اللاعب في 10 مباريات خلال عام 2023، محققًا 7 انتصارات و3 تعادلات، ومسجلًا هدفين وصانعًا 5 آخرين.

وفي الموسم الرياضي الحالي، أحرز محرز 7 أهداف وصنع مثلهم، خلال 17 مباراة رسمية مع الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى السعودى.

وتوقعت الجماهير رؤية محرز على الأقل بين التشكيل الأفضل في إفريقيا، لكن ذلك لم يحدث، ليغيب النجم الجزائرى عن المشهد بشكل كامل.

كان السنغالى ساديو مانى نجم ليفربول وبايرن ميونيخ الألمانى السابق والنصر السعودى الحالى توج بجائزة أفضل لاعب أفريقي لعام 2022.