رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

وفاة ناخب خلال الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية بالدقهلية

سيارة اسعاف تنقل
سيارة اسعاف تنقل مصابين-ارشيفية

توفي، اليوم، ناخب في أثناء الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية داخل لجنة كفر بهوت مركز نبروه وباءت محاولات إنقاذه بالفشل، بعدما تم نقله إلى مستشفى نبروه المركزي.

وتلقى اللواء مروان حبيب مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء محمد عبدالهادي، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغًا لمأمور مركز شرطة نبروه بوفاة ناخب في أثناء الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية بقرية كفر بهوت.

وانتقل على الفور ضباط وحدة مباحث مركز شرطة نبروه إلى مكان البلاغ وبالفحص تبين وفاة المدعو صابر توفيق، 55 عاما، مقيم بمركز نبروه في أثناء الإدلاء بصوته فى لجنة كفر بهوت التابعة لمركز نبروه في أثناء الإدلاء بصوته في الانتخابات.

سبب وفاة ناخب خلال الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية بالدقهلية

 وأكد مصدر طبي، أن حالة الوفاة جاءت نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية وتوقف عضلة القلب مشيرًا إلى أن الأطقم الطبية حاولت التعامل مع الحالة وإنقاذها إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة في أثناء نقله بسيارة الإسعاف إلى مستشفى نبروه المركزي، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأحيل للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

وبدأت  العملية الانتخابية للمصريين بالداخل صباح  اليوم الأحد 10 ديسمبر، وتستمر حتى الثلاثاء 12 ديسمبر، حيث فتحت لجان الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في تمام الساعة التاسعة صباحا، وممتدة حتى التاسعة مساء، لمدة 12 ساعة.

يذكر أن إجمالي عدد الناخبين بالدقهلية يبلغ 4 مليون و562 الف ناخب تقريبا و1،119 مغترب وتضم 24 لجنة عامة و947 لجنة فرعية و663 مقر انتخابي وهم كالآتي ( عدد اللجان داخل المدارس 862 لجنة - عدد اللجان داخل المعاهد الازهرية 65 لجنة - وعدد اللجان داخل مراكز الشباب والأندية الرياضية 11 لجنة - وعدد اللجان داخل الوحدات الصحية 2 لجنة - وعدد اللجان داخل مضيفة الأوقاف 2 لجنة - وعدد اللجان داخل الوحدات المحلية 1 لجنة - وعدد اللجان داخل مقر الجمعيات الزراعية 1 لجنة - وعدد لجان المغتربين 7 لجان ).

ومن المعروف أن قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، يغرم لمن لم يشارك في الاستحقاقات الانتخابية، حيث نصت المادة (57) على أنه يُعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء.

وتعد المشاركة الفاعلة في الاستحقاقات الانتخابية واجبا وطنيا وحقا دستوريا، حيث أكدت المادة 87 من الدستور المصري في فقرتها الأولى أن مشاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطنى، ولكل مواطن حق الانتخاب والترشح وإبداء الرأى فى الاستفتاء، وينظم القانون مباشرة هذه الحقوق، ويجوز الإعفاء من أداء هذا الواجب فى حالات محددة يبينها القانون.