رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محافظ دمياط تتابع سير الانتخابات من غرفة العمليات

محافظ دمياط تتابع
محافظ دمياط تتابع سير الانتخابات من غرفة العمليات

ترأست الدكتورة منال عوض محافظ دمياط،  غرفة العمليات لمتابعة سير العملية الانتخابية من داخل مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة.

وأشارت "المحافظ"، إلى أن اللجان الانتخابية قد فتحت أبوابها للناخبين منذ الساعة التاسعة صباحًا،  لافتة إلى أن اللجان شهدت إقبال كبير من المواطنين مع بدء فتح اللجان.

وأضافت محافظ دمياط، أنه يتم متابعة الموقف من خلال الغرفة، كما نوهت إلى أنه تم التنسيق بين كافة الجهات لتوفير كافة الخدمات اللوجستية  وضمان انتظام سير العملية الانتخابية بالشكل الذى يليق بإسم مصر والتيسير على المواطنين خلال عملية التصويت.

و تواصل اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية مع محافظ دمياط من خلال مركز السيطرة للوقوف على انتظام العملية الانتخابية فى أول ساعات التصويت.

وأكدت الدكتورة منال عوض، أنه يتم متابعة الموقف الانتخابى بجميع المراكز والمدن من خلال المرور الميدانى والمركز الذى يضم ممثلين عن كافة الجهات المعنية، والتأكيد على رؤساء الوحدات المحلية بتذليل أى عقبات  تواجه الناخبين.

ومن المعروف أن قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، يغرم لمن لم يشارك في الاستحقاقات الانتخابية، حيث نصت المادة (57) على أنه يُعاقب بغرامة لا تجاوز 500 جنيه من كان اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وتخلف بغير عذر عن الإدلاء بصوته في الانتخاب أو الاستفتاء.

وتعد المشاركة الفاعلة في الاستحقاقات الانتخابية واجبا وطنيا وحقا دستوريا، حيث أكدت المادة 87 من الدستور المصري في فقرتها الأولى أن مشاركة المواطن فى الحياة العامة واجب وطنى، ولكل مواطن حق الانتخاب والترشح وإبداء الرأى فى الاستفتاء، وينظم القانون مباشرة هذه الحقوق، ويجوز الإعفاء من أداء هذا الواجب فى حالات محددة يبينها القانون.