رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إعلام أمريكي: بايدن يضغط على إسرائيل لإدخال المساعدات لغزة بنفس مستويات ما قبل الهدنة

إعلام أمريكي: بايدن
إعلام أمريكي: بايدن يضغط على إسرائيل لإدخال المساعدات لغزة ب

تحاول إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الضغط على إسرائيل؛ للسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بنفس مستويات ما قبل انتهاء الهدنة، حسبما نقل موقع «أكسيوس»، عن مسؤولين أحدهما أمريكي والآخر إسرائيلي.

مصدر أمريكي: إسرائيل لنحو 50 شاحنة محملة بالمساعدات بدخول جنوب غزة

وبحسب المصادر، تتزامن تلك الضغوط -المشار إليه- مع تحذيرات منظمات الإغاثة، من أن استئناف القتال سيؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع بشكل كبير، مُشيرة إلى أن الولايات المتحدة، أكدت ضرورة تزويد القطاع بالمساعدات بالشكل المعتاد في فترة الهدنة، عقب انتهاء الهدنة وفشل جهود تمديدها، وإثر استئناف المعارك في قطاع غزة.

واتصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أثناء طريق عودته إلى الولايات المتحدة من المنطقة، يوم الجمعة، بوزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، وأخبره أنه على إسرائيل السماح بدخول المساعدات بنفس المستوى الذي كانت عليه خلال الحرب، حسبما أفاد المسؤول الأمريكي للموقع.

وأضاف المصدر، أنه بعد وقت قصير من المكالمة، سمحت إسرائيل لنحو 50 شاحنة محملة بالمساعدات بدخول جنوب غزة، لكنها لم تسمح بدخول الوقود إلى القطاع.

بينما كشف المسؤول الإسرائيلي، أن إسرائيل سمحت، أمس السبت، لنحو 100 شاحنة مساعدات بدخول غزة، بما في ذلك شاحنتان محملتان بالوقود.

وفي وقتٍ سابق، حذًَرت منظمات الإغاثة من أن استئناف القتال، لاسيَّما في جنوب غزة، حيث يوجد مليون فلسطيني، مؤكدة أنه تلك الخطوة ستؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية في القطاع بشكل كبير.

وكشفت، أن أكبر كمية من المساعدات دخلت غزة خلال الهدنة المؤقتة ليست إلا جزءًا ضئيلا جدا من احتياجات القطاع.