رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بـ4 محافظات..

أزمة أرصدة الكمامات تشعل غضب بقالي التموين ومشروع جمعيتي

أزمة أرصدة الكمامات
أزمة أرصدة الكمامات

اشتكى عدد من بقالي التموين وأصحاب مشروع جمعيتي في 4 محافظات تابعة لشركة سمارت للبطاقات التموينية، من أزمات ضرب أرصدة كمامات وهمية وخصمها من تأمين التاجر، مع تطبيق منظومة متابعة السلع التموينية الجديدة.

وتهدف المنظومة الجديدة، إلى تتبع المنتج بداية شركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية وتوزيعه على المخازن وصولًا إلى صرفها للتجار ثم للمواطن.

وتأتي المنظومة في إطار التحول الرقمي، ومنع التلاعب أو حودث نقص بمقررات السلع التموينية، ولا سيما أن السلع بدء من خروجها من المصنع تحت رقابة مشددة مميكنة.

رصيد كمامات وهمية

وفي هذا السياق، قال حلمي الكومي، صاحب مشروع جمعيتي في العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، إن  كان بيتم إضافة رصيد الكمامات أثناء جائحة كورونا، وفقًا لنسبة عدد البطاقات وتأمين الفرع وبمعدل كل بطاقة كمامة، وذلك في أول يوليو 2020  تحت كود 111  بسعر 8 جنيهات ثم تم تغيير السعر إلى 5.5 جنيه.

وأضاف لـ«النبأ»، أنه في 14 سبتمبر 2020 تم إصدار التوجيه الوزاري رقم 41 لسنة 2020 والذي يوجه بصرف نسبة 05٪ من قيمة الاستعاضة كمامات وكذلك بجعلها إجبارية على البطاقات من 3 أفراد وأكثر، لافتًا إلى أنه تم رفع سلعة الكمامات من قائمة السلع التموينية في يناير 2022.

وتابع: «ومع تطبيق المنظومة الجديدة، بدأت شركة أفيت بوضع كمية ثابتة على المكن بغض النظر عن المستلم من فرع الجملة وهذا نظام خاطئ لأكثر من سبب الأول: هو عدم توحيد تأمين التجار... فهناك تاجر تأمينه 10 آلاف جنية وتاجر أخر تأمينه 500 الف جنيه».

وواصل: «الثاني: عدم توحيد كميات الكمامات التي يستلمها التجار من المخزن؛ لذلك كل أرقام الكمامات التي ظهرت على التجار وشباب جمعيتي، وهمية وليس لها أساس من الصحة؛ نتيجة عن وضع حد معين للكمامات بغض النظر عن الكميات المستلمة وعدد البطاقات التي تقل عن 3 أفراد والتي تزيد عنهم وعن اختلاف مبلغ استعاضات التاجر من شهر إلى آخر وعن اختلاف قيمة تأمين كلآ منهم عن الاخر».

وأشار صاحب مشروع جمعيني، أن مشكلة الكمامات، موجودة فى محافظات شركة سمارت فقط، بينما محافظات شركة أفيت تعمل بسيستم بشكل منتظم.