رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

موعد تطبيق منظومة الخبز لغير حاملي بطاقات التموين

الخبز المدعم
الخبز المدعم

كشف عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن موعد تطبيق نظومة الخبز للمواطنين الذين لا يحملون بطاقات تموينية بالمخابز الحكومية.

وقال إن تطبيق منظومة الخبز لستكون عبر كارت الدفع  المدفوع مسبقًا ستدخل التنفيذ يناير المقبل بعد الحصول على موافقات التموين والدراسات اللازمة وصولًا لمرحلة  تصديق الحكومة، موضحًا أن هناك 30 ألف مخبز حكومي على مستوى الجمهورية، تقدم الخبز لأكثر من 70 مليون مواطن.

وأوضح غراب، أن كروت صرف خبز سيتم توفيرها بمكاتب البريد، لكي يتمكن الأشخاص الذين لا يحملون بطاقات تموينية من شراء الخبز الحر من المخابز الحكومية، مؤكدًا أن وزن رغيف الخبز في المنظومة الجديدة يصل لـ90 جراما، بنفس مواصفات الخبز المدعم ولا يوجد أي تغير فيه، وسوف يطرح بجنيه واحد.

وأردف: «لا يوجد عدد معين لعدد الأرغفة، والعبرة بالكارت المدفوع مسبقًا، والمواطن الآن ثقافته تغيرت ولن يشتري بأكثر من احتياجاته مقارنة بالسابق كان البعض يشتري عشرين رغيف يتناول عشرة والعشرة الأخرى طعام للدواجن».

ولفت إلى أن قطاع المخابز محكوم برقابة من سبعة أجهزة رقابية وأنه من الصعب حدوث تسريب أو غيره.

وحول المنافسة بين المخابز بعدد دخول هذه النوعية من الخبز  للمواطنين غير الحاملين لبطاقة تموين وتأثيره على سوق المنافسة بين الأفران الحكومية ومنافستها الأفران التي تعمل في الخبز الحر والسياحي.

وتابع: «المنافسة في صالح المواطن وقد يؤدي التنافس لتخفيض سعر الخبز البلدي في الأفران الخاصة بالعيش الحر، حيث يبلغ سعر الرغيف كحد أدنى في تلك المخابز سعر 2 جنيهًا للرغيف، بالإضافة إلى أن رواد ومستهلكي الخبز السياحي هي شرائح أخرى من المجتمع وكل نوع له رواده».