رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التموين تدرس تحويل الدعم العيني إلى نقدي

وزير التموين علي
وزير التموين علي المصيلحي

قال وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على مصليحي، إن الحكومة تدرس تحويل الدعم السلعي إلى نقدي، ولكنها تنتظر استقرار الأوضاع الاقتصادية.

وأشار إلى أنه إذا تم اتخاذ هذا الإجراء، سيكون اختياريًا للمواطن، وذلك في سياق جهود الحكومة للتعامل مع التحديات الاقتصادية والتأثيرات العالمية

وأضاف وزير التموين، أن مصر تأثرت بالأحداث العالمية، مثل حرب روسيا وأوكرانيا والأحداث في غزة، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الشحن عالميًا.

وتابع: «إذا تم طرح الخبز الحر بسعر السوق، فإن سعره سيكون جنيهًا بدلًا من 5 قروش، حيث يكلف رغيف العيش الحكومة جنيهًا كاملًا، ولكن يتم بيعه بـ 5 قروش، وتدعمه الحكومة بـ 95 قرشًا».

عن مبادرة تخفيض الأسعار، أكد الدكتور على مصليحي، نجاح المبادرة بين الحكومة والقطاع الخاص في مصر.

وقال إن هناك نجاحًا لمبادرة تخفيض السلع بنسبة 75%، حيث تم تحقيق تخفيض في أسعار بعض السلع مثل البيض الذي كان يصل إلى 140 جنيهًا وأصبح يباع بـ125 جنيهًا.

وأشار، إلى أنه تم القضاء على عراقيل التدابير الدولارية، وأن البنك المركزي يدبر 50% من قيمة الواردات للقطاع الخاص، بينما تدبر الشركات الباقي.

وذكر أن البنوك أزالت قيود التدابير خلال الأسبوع الأول إلى عشرة أيام من تاريخ سريان المبادرة.

وفيما يتعلق بانتقادات الشارع بسبب عدم توافر المبادرة في كل الأماكن، أكد الوزير، أن هذا الأمر حدث في الأسبوع الأول من تاريخ سريان المبادرة وتم التعامل معه، مشيرًا إلى أن الجزء الأكبر من مبادرة تخفيض السلع موجود في الصعيد.

وختم بالإشادة بالتزام اتحاد الدواجن بالمبادرة، مؤكدًا أهمية وجود المبادرة والنجاح الذي حققته في تخفيض الأسعار.