رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 تصريحات مهمة لوزير التموين عن أزمة السكر

وزير التموين خلال
وزير التموين خلال برنامج «كل يوم»

استضاف الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبوبكر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال  برنامجه «كل يوم» المذاع عبر قناة «ON». 

وتحدث وزير التموين خلال البرنامج عن أزمة السكر والتعاون مع القطاع الخاص ومتابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنفيذ القرارات.

وجاءت أهم 10 تصريحات لوزير التموين خلال البرنامج كالتالي:-

1-  سعر بيع كيلو السكر العام القادم وبعد شهر من الآن لن يزيد عن 24 أو 25 جنيهًا، وبعد أسبوعين سيباع بـ27 جنيها على الأكثر والمواطنين لن يشترى السكر بأكثر من هذا السعر.

2- استحملوا معايا شوية حتى 15 ديسمبر، السكر موجود وهيوصلك، وأعترف أن ازمة السكر الحالية حقيقية ولا أستطيع إنكارها

3- الوزارة ستستورد بدء من العام المقبل 400 إلى 500 ألف طن سكر خام، وهو ما يمثل الفجوة بين حجم إنتاج واستهلاك السكر في مصر، وحجم استهلاك مصر من السكر نحو 3.2 مليون طن سنويا، بينما حجم الإنتاج 2.7 إلى 2.8 مليون طن سنويا.

4- سعر طن السكر عالميا زاد خلال الشهر الماضي فقط نحو 150 دولارا ليصل إلى 800 دولار.

5- سأكون مجبر أخاك لا بطل من فرض هذه التسعيرة حال عدم استقرار سعر سلعة معينة، وأؤيد تشجيع القطاع الخاص ولكن مع زيادة ضوابط الرقابة، ومنحنا مهلة 10 أيام للقطاع الخاص لتشجيعه على التعاون مع الحكومة في حل أزمة السكر.

6-  لست مع تطبيق التسعيرة الجبرية ولكن أطالب التجار بتحديد هامش ربح مقبول.

7-عرضت على الرئيس عبدالفتاح السيسي التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي المشروط ولكن تعطلت الفكرة بسبب جائحة كورونا.

8- الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص مهم في تنفيذ المشروعات المختلفة، بما يحقق التوازن بين الجانبين، دون تحميل موازنة الدولة أعباء زائدة

9- لا يمكن تحقيق التنمية الحقيقية دون وجود بنية أساسية وبنية تحتية قوية، وأن هذه البنية تحتية تجذب المستثمرين إلى مصر.

10- الرئيس عبدالفتاح السيسي يتابع بشكل دوري كافة القضايا المتعلقة بالوزارة، كما يتابع باهتمام تنفيذ القرارات، فهو رئيس يتميز بالجرأة في مجابهة المشاكل وحلها عن الرؤساء السابقين.