رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بي بي سي تواصل تحدي الضمير الإنساني وتعاقب الفنان أمير المصري خلال حفل "بافتا" في أسكتلندا

 أمير المصري والمخرج
أمير المصري والمخرج البريطاني فينيل بريتسيل من حفل بافتا

ضجةً كبيرةً أثارتها  قناة بي بي سي BBC بعد قيامها بحذف مقاطع من حفل جوائز "بافتا" في أسكتلندا، عبّر فيها فائزون عن تضامنهم مع غزة في فلسطين.

وانتهز الممثل أمير المصري صعوده على خشبة المسرح، خلال الحفل، الفرصة للدعوة إلى السلام ووقف إطلاق النار الفوري في غزة.

وقال أمير المصري قبل تقديمه جائزة أفضل ممثلة في حفل بافتا، وسط تصفيق الحضور: "قبل أن أبدأ، أريد فقط أن أقول إن قلبي يتعاطف مع جميع النساء والرجال والأطفال الذين يعانون حاليا في غزة.. دعونا نأمل في تحقيق السلام في المنطقة ووقف وشيك لإطلاق النار".

ومن جانبه، رفع المخرج البريطاني فينيل بريتسيل، لافتة خلال وقوفه على منصة تسليم الجوائز بحفل بافتا، كُتب عليها: "أرفض أن أكون صامتا، وقف إطلاق نار الآن".

أما إيليد مونرو مخرجة فيلم "شتاء طويل"، الفائز بجائزة أفضل فيلم أنيميشن قصير خلال مهرجان بافتا، قالت "نريد أن نستغل هذه الفرصة الليلة للقول إننا نقف متضامنين مع كل شخص في فلسطين"، وطالبت المشاركين في المهرجان ببذل ضغوط على المؤسسات والحكومة البريطانية، وأن يوظفوا أصواتهم كفنانين وصانعي أفلام من أجل ذلك.

أمير المصري من حفل توزيع جوائز بافتا

وعدّلت قناة "بي بي سي" المحتوى الخاص بالحفل على منصتها عبر الإنترنت "آي بلاير"، حيث حذفت المقاطع التي أظهرت تضامنا مع غزة، أو طالبت بوقف إطلاق النار خلال تسلم الفائزين المتضامنين لجوائزهم، في حين لم يتم تعديل أو حذف أي جزء من باقي الجوائز الأخرى.

حفل توزيع جوائر بافتا

انعقد المهرجان في مدينة غلاسكو في 19 نوفمبر، وتم بثه على الهواء مباشرة، وظهر على منصة تسلم الجوائز عدد من الفائزين عبّروا عن تضامنهم مع فلسطين، وطالبوا بالضغط من أجل وقف فوري لإطلاق النار، خلال استلام جوائزهم على منصة المهرجان.