رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تشكيل فريق سري من شركة آبل لاختراق أجهزة آيفون الخاصة بها

صورة من المختبرات
صورة من المختبرات السرية

في الصيف الماضي، حصلت أجهزةآيفون من آبل على ميزة جديدة تأمل ألا تحتاج إلى استخدامها أبدًا، والتي تجعل استخدامها أكثر صعوبة في الغالب. وتؤكد شركة آبل، التي تحمل اسم  Lockdown Mode، أنها ليست للجميع، واصفة إياها بأنها "حماية اختيارية شديدة" تستهدف "عدد قليل جدًا من الأفراد" والتي لن تكون ذات صلة بمعظم الناس.

ولن يعرف الكثير من الأشخاص أبدًا وجود هذه الميزة، ولكنه مجرد جزء واحد من مجموعة من الميزات التي اضطرت شركة آبل إلى إضافتها إلى أجهزتها، حيث أصبحت الهواتف والأجهزة الشخصية الأخرى جزءًا متزايد الأهمية من الجغرافيا السياسية. 

ويعد وضع التأمين جزءًا واحدًا فقط من استجابة آبل فهو يقع جنبًا إلى جنب مع ميزات الأمان الأخرى بالإضافة إلى العمل الأمني التفصيلي الذي يهدف إلى منع الأشخاص من اختراق أجهزتها.

وقد تم إنجاز هذا العمل بهدوء إلى حد كبير، حيث ركزت شركة آبل على عملها المتعلق بالخصوصية أكثر من التركيز على الأمن، ولكنها انفتحت مؤخرًا على بعض هذه الأعمال، بالإضافة إلى التفكير الذي دفع شركةآبل إلى التركيز كثيرًا على مجموعة من الميزات التي لا يرغب أحد في استخدامها على الإطلاق.

وبعض هذا العمل يحدث الآن في باريس، حيث يعمل مهندسو شركة أبل بجد لتحطيم هواتفها. باستخدام مجموعة واسعة من التكنولوجيا بما في ذلك أجهزة استشعار الليزر المضبوطة بدقة، يحاولون العثور على الثغرات في أمانهم وتصحيحها حتى قبل وصولهم إلى العالم.

وعلى عكس البرامج، حيث يمكن إصلاح حتى الثغرات الأمنية الكبيرة ببساطة نسبيًا من خلال تحديث أمني، فإن الأجهزة تكون خارج أيدي شركة آبل بمجرد أن يشتريها العميل. 

وهذا يعني أنه يجب اختبارها قبل سنوات مع فحص كل نقاط الضعف المحتملة وإصلاحها قبل أن تصل الشريحة إلى أي مكان قريب من الإنتاج.

تشفير البيانات

ويجب الاعتماد على رقائق شركة أبل لتشفير البيانات الآمنة بحيث لا يمكن لأي شخص آخر قراءتها، على سبيل المثال؛ يجب تشفير الصور قبل إرسالها ليتم نسخها احتياطيًا على iCloud، على سبيل المثال، لضمان عدم تمكن المهاجم من الاستيلاء عليها أثناء نقلها، ويتطلب ذلك استخدام عمل رياضي مفصل ومعقد لجعل الصور بلا معنى دون مفتاح التشفير الذي سيفتحها.

ومع ذلك، هناك طرق مختلفة قد يتم بها كسر هذه العملية. يمكن للرقاقة الفعلية التي تقوم بالتشفير أن تظهر علامات على ما تفعله: في حين أن المعالجات قد تبدو وكأنها إلكترونيات مجردة، إلا أنها تطرح جميع أنواع الحرارة والإشارات التي قد تكون مفيدة للمهاجم. 

وإذا طلبت من شخص ما الاحتفاظ برقم سري في رأسه وتركتك تحاول تخمينه، على سبيل المثال، يمكنك أن تطلب منه ضرب الرقم في اثنين ومعرفة المدة التي يستغرقها ومدى صعوبة تفكيره؛ وإذا كانت فترة طويلة، فهذا يشير إلى أن العدد قد يكون كبيرًا بشكل خاص. وينطبق نفس المبدأ على الشريحة، كل ما في الأمر هو أن الإشارات مختلفة قليلًا.

وهكذا تحصل شركة آبل على تلك الرقائق وتفحصها، وتطلق عليها أشعة ليزر مستهدفة بدقة، وتسخنها وتبردها، وأكثر من ذلك بكثير. ربما يكون المهندسون في منشآتها في باريس الذين يقومون بهذا العمل هم أكثر قراصنة منتجات شركة أبل قدرةً وتزويدًا بالموارد الجيدة في العالم؛ لقد حدث أنهم يفعلون ذلك لمنع أي شخص آخر من فعل الشيء نفسه. إذا عثروا على شيء ما، فسيتم توزيع هذه المعلومات على الزملاء الذين سيعملون بعد ذلك على إصلاحه، ثم تبدأ الدورة من جديد.