رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بعد تجديد الحكومة لمرة ثانية..

كيف يؤثر قرار إعفاء واردات الذهب من الجمارك على الأسعار؟

إعفاء الذهب من الجمارك
إعفاء الذهب من الجمارك

علق نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بالغرف التجارية سابقًا، على قرار إعفاء واردات الذهب من الجمارك لمدة جديدة تصل إلى 6 أشهر.

وقال «نجيب»، إن قرار مجلس الوزراء، بدخول الذهب إلى مصر دون جمارك، من شأنه أن يحدث رواجا كبيرا بالسوق، موضحا أنه «قرار سليم وجيد، لأنه سيساهم في زيادة كمية الذهب الداخلة إلى البلاد، أي وفرة بالمعروض واستقرار السوق».

أضاف، أن قرار مجلس الوزراء سيقود بالتأكيد إلى تهدئة أسعار الذهب بالسوق المحلي، بل وتخفيض سعر جرامات الذهب، موضحا أنه لصالح المستهلك والمستثمر أيضا، ولكل الراغبين في شراء الذهب.

تابع سكرتير عام الشعبة، أنَّ الاختلاف في أسعار الذهب نتيجة القرار وانعكاسه الإيجابي على السوق، سنراه على المدى القريب.

وواصل: «القرار تم إصداره من قبل، لكن جرى مده لفترة ثانية، لتوسيع المجال أمام دخول كميات من الذهب بالسوق، تحقق الوفرة وتلبية الاحتياجات».

إعفاء واردات الذهب من الجمارك

وافق اليوم الأربعاء رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي علي الطلب المقدم من الشعبة العامة للذهب للمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة المهندس هاني ميلاد جيد  في اجتماعه بتاريخ  17 اكتوبر الحالي لتمديد العمل بالقرار رقم 1801 لسنة 2023 الخاص بإعفاء الذهب القادم مع الوافدين من الخارج من الجمارك سواء كان بأشكال نصف مشغولة  ومعدة للتداول النقدي والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو ملبسة بقشرة من معادن ثمينة.

وجاء قرار مجلس الوزراء بمد العمل بالقرار باعفاء الذهب الوارد للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا 14 % قيمة ضريبة القيمة المضافة علي قيمة المصنعية  فقط وليس اجمالي وزن الذهب والمتفق عليها بين الشعبة العامة ومصلحة الضرائب المصرية والموقع بشأنها اتفاقية أليات المحاسبة الضريبية لتجارة المشغولات الذهبية، وذلك لمدة 6 أشهر تنتهي في مايو المقبل من العام المقبل 2024 وذلك لما أحدثه من مردود إيجابي في ضبط الأسواق واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار.