رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة الفلسطينية: ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 10569 شهيدا

قطاع غزة
قطاع غزة

قال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الاحتلال الإسرائيلي يواصل قصفه على قطاع غزة، مؤكدا أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 10569 شهيدًا من بينهم 4324 طفلا و2823 سيدة و649 مسن وإصابة 26475 مواطنًا فلسطينيا منذ السابع من أكتوبر الماضي. 

مجازر الاحتلال الإسرائيلي 

وأكد "القدرة" خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الأربعاء بغزة أن الاحتلال الإٍسرائيلي ارتكب 27 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 241 شهيدًا، وأن 49% من الضحايا في الساعات الماضية كانوا من جنوب قطاع غزة بما ينفي ادعاء الاحتلال الإسرائيلي بأنها مناطق آمنة".

وأشار إلى ارتفاع حصيلة المجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق الفلسطينيين  إلى ألف و98 عائلة، وتلقينا 2550 بلاغًا عن مفقودين منهم 1350 طفلا لازالوا تحت الأنقاض منذ بدء العدوان، ولفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي زاد من استهداف الطواقم الصحية مما أدى استشهاد 193 كادرًا صحيًا وتدمير 45 سيارة الإسعاف، كما استهدف 120 مؤسسة صحية وأخرج 18 مستشفى و40 مركز صحيًا عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود". 

الاحتلال الإسرائيلي يتعمد قطع الماء والكهرباء

وأكد أن المولدات الثانوية لتشغيل العنايات المركزة وغرف العمليات واقسام الطوارئ فقط وباقي أجزاء المستشفيات بلا كهرباء ونحاول تشغيل خدمة غسيل الكلى بعض الوقت لإنقاذ حياة مرضى الفشل الكلوي. 

وتابع القدرة بأن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد قطع الماء والكهرباء وتجويع آلاف المرضى والجرحى والنازحين والطواقم الطبية في المستشفيات، ويزيد من تهديد المستشفيات ويكرر طلبه بإخلاء مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال مما يعرض حياة المرضى والجرحى والاف النازحين لخطر الموت".

حماية المنظومة الصحية

وطالب "الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتواجد داخل المستشفيات لوقف التهديدات الإسرائيلية وحماية المنظومة الصحية وإفساح المجال أمام طواقمها للقيام بمهامها الإنسانية البحتة، كما طالب كافة الأطراف بالعمل الفوري على توفير ممر إنساني آمن لدخول الإمدادات الطبية والوقود والطواقم الطبية وخروج آلاف الجرحى".