رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

روسيا تعاني من انتكاسات في المواجهة مع أوكرانيا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال مسؤولون إن قوات أوكرانيا صدت عدة هجمات روسية خلال الـ 24 ساعة الماضية في أجزاء متفرقة من البلاد، حيث أفسدت الأمطار الغزيرة خطة فلاديمير بوتين لاستعادة مدينة أفدييفكا الاستراتيجية للمرة الثالثة.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية إن قواتها صدت ما لا يقل عن 15 هجومًا بالقرب من كوبيانسك في شمال شرق أوكرانيا و18 هجومًا بالقرب من مارينكا جنوبًا، حيث يتركز قتال عنيف منذ أشهر.

وأضافت أنه تم صد تسع هجمات في أفدييفكا وبالقرب منها، والتي تعرضت لقتال عنيف، وتتطلع موسكو إلى استعادة المدينة الاستراتيجية التي تعتبر بوابة حاسمة إلى دونيتسك، مركز الاتصالات الرئيسي داخل الأراضي المحتلة.

وحققت موسكو بالفعل تقدمين فاشلين لاستعادة المدينة الصناعية التي وُصفت بأنها "باخموت التالية"، والتي شهدت بعضًا من أعنف المعارك منذ بدء الغزو الروسي العام الماضي.

وقال فيتالي باراباش، رئيس الإدارة العسكرية لأفديفكا، إن عدة أيام من الأمطار في ساحة المعركة، أوقفت تقدم بوتين الرئيسي الثالث واستبعدت أي تحركات روسية جديدة، ولقد شهدنا ما يقرب من أسبوع من الأمطار الغزيرة. وقال المسؤول إن التضاريس صعبة للغاية ولا يمكن للمعدات التحرك.

وقال باراباش إن القوات الروسية استهدفت أفدييفكا بالمدفعية خلال الأسبوع الماضي، فالموجة الثالثة ستحدث بالتأكيد، والعدو يعيد تجميع صفوفه بعد موجة ثانية من الهجمات الفاشلة”.

وأضاف أنه تم إجلاء آخر 16 عاملا كانوا يعملون في مصنع فحم الكوك في المدينة، وأضاف أنه لم يبق سوى طبيبين وأربع ممرضات في المدينة التي كان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ 32 ألف نسمة. وقال باراباش للتلفزيون: “هؤلاء هم ملائكة مدينتنا”.

تكافؤ تكنولوجي

يواجه كلا الجانبين تكافؤًا تكنولوجيًا وتكتيكيًا في ساحة المعركة، مما أدى إلى حرب بطيئة في المناطق الشرقية من خط المواجهة الذي يبلغ طوله 1000 كيلومتر، على الرغم من أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي نفى تقارير عن الجمود من قبل قائده الأعلى، فاليري زالوزني..

كما قام المدونون العسكريون الروس الذين يتابعون الحرب بنشاط بتغطية القتال هناك، وفقًا لمعهد دراسة الحرب (ISW).

وقال أحد المدونين إن قوات أوكرانيا عبرت خط السكة الحديد بالقرب من أندرييفكا، على بعد حوالي 98 كيلومترًا من أفدييفكا.

وادعى مدون آخر أن القوات أوكرانيا متحصنة في مناطق الغابات بالقرب من فيربوف، على بعد حوالي 206 كيلومترات من أفدييفكا، وأضاف أن القوات الروسية تفتقر إلى السيطرة على المجال الجوي، مما يزيد من تعقيد نيران المدفعية الروسية على هذه المواقع.

ومع ذلك، قال مدون عسكري روسي آخر مؤيد للحرب، نقلته المؤسسة البحثية، إن أوكرانيا ملتزمة بـ “حرب مرهقة” ضد روسيا وأن روسيا تحتاج إلى “إمكانات قتالية هائلة” و”حساب دقيق” لقدراتها للتغلب على أوكرانيا.