رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

انفراد لـ«النبأ»..

بالصور.. تعليمات وزير التموين لمتابعة تطبيق منظومة البقالين الجديدة

توجيهًا لوزير التموين
توجيهًا لوزير التموين لمتابعة تطبيق منظومة البقالين الجديدة

حصل موقع «النبأ» الإخباري، على نص تعليمات وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، لمديري المديريات بـ9 محافظات، حول تطبيق منظومة متابعة السلع التموينية الجديدة لبقالي التموين التى بدأت اليوم الأربعاء.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن نظام صرف السلع التموينية لبدالي التموين وفروع مشروع جميعتي سيكون الصرف بالصنف والذي طُبق في عدد من المحافظات وجاري تطبيقه في باقي المحافظات الأخرى تباعًا، مشيرا إلى أن النظام الجديد يساهم في حوكمة صرف السلع التموينية للمواطنين على بطاقة الدعم ومعرفة الأرصدة بالمخازن، ونظام صرف الاستعاضات للمنافذ سوف يكون الكترونيًا.

وجاء نص تعليمات وزير التموين كالتالى:-

أولًا: إلتزام شركة كومباكت سوفت بجميع القواعد المعتمدة من وزير التموين والخاصة بعمليات الاستعاضة وصرف السلع التموينية على أن يتم تنفيذها بحد أقصى 2023/11/1 ومن أهمها ما يلى:-

- يتم صرف استعاضات التاجر بحد أقصى 8 استعاضات في الشهر.

- تتم الاستعاضة بحد أقصى أربعة أضعاف قيمة التأمين المسدد.

- في جميع الحالات تكون قيمة ما يتم صرفه للتاجر في الاستعاضة الواحدة هو الفرق ما بين أصل قيمة التأمين مخصومًا منه رصيد التاجر على ماكينات الصرف.

ثانيًا: دورة عمل منظومة صرف السلع كما يلي:- 

- توجه التاجر إلى فرع شركة الجملة لعمل الإستعاضة طبقا للقواعد المنظمة لذلك.

- يسمح للتاجر بطلب الأصناف المتوفرة في المخزن بحد أقصى قيمة تأمينه مخصوما منه رصيد الماكينة.

- يتم طباعة فاتورة بيع للتاجر أصل وصورة قبل ترحيل الفاتورة لمراجعتها من التاجر ويتم توقيع الأصل من التاجر ويتم تسليمه ويحتفظ التاجر بالصورة.

- تقوم شركة كومباكت سوفت بإرسال نسخة إلكترونية عبر الدوائر المغلقة إلي شركتي أفيت وسمارت حسب التوزيع الجغرافي علي أن يشمل الآتي:

1- تاريخ إنشاء الفاتورة من على الماكينة.

2- بيانات مدخل الفاتورة.

3- محتوى الفاتورة كامل.

4- ملحق قواعد التحقق والتي تشمل على عدد الأصناف في الفاتورة وعدد الوحدات في الفاتورة كمفتاح تحقيقي.

5- عند استلام شركتي أفيت وسمارت لهذه الفاتورة وقبل إرسالها إلي ماكينات التاجر يتم التأكد من صحة مفتاح التأكيد وفي حالة صحة الفاتورة يتم إرسالها للتاجر وإرسال رسالة تأكيد لشركة كومباكت سوفت بتمام ارسال الفاتورة.

6- في حالة عدم مطابقة المفتاح يتم إرسال رسالة تحتوى علي كود مرجعي للخطأ ويتم رفض الطلب على أن تقوم شركة كومباكت سوفت بإرساله في أسرع وقت.

7- قيام شركتي أفيت وسمارت بإرسال تقرير أسبوعي عن مرفوضات الفواتير مشمولة بأكوادها ويتم إرساله لشركة كومباكت سوفت لتدارك الموقف.

8- قيام شركتي أفيت وسمارت بإرسال أكواد التجار طبقا للمحافظات لمطابقتها مع شركة كومباكت سوفت تحت إشراف الشركة العامة لتجارة الجملة والشركة المصرية لتجارة الجملة.

9- لا يتم إجراء أي استبدال أو أي فاتورة تموينية لأي تاجر غير مسجل له كود التاجر وفقًا لقائمة التجار البيضاء.

10- في جميع المحافظات الثلاثة عشر التي تم تطبيق المنظومة فيها لا يتم إجراء جرد أو تعديل أرصدة أو أي شيء من هذا القبيل عدا تنفيذ الاستعاضات في الشكل المذكور، وفي حالة وجود شكوى يتم إرسالها إلى الشركة العامة لتجارة الجملة والشركة المصرية لتجارة الجملة لمراجعتها بعد ذلك يتم إرسالها المستشار الوزير لنظم المعلومات والتحول الرقمي لحلها.

11- تم الاتفاق على أن يتم التنفيذ بمحافظات ( الغربية - الشرقية - الدقهلية - المنوفية - القليوبية) التابعة للشركة العامة لتجارة الجملة وكذلك محافظات (المنيا- سوهاج- قنا - البحر الأحمر) التابعة للشركة المصرية لتجارة الجملة نهاية يوم الإثنين الموافق 2023/10/22.
 

 تعليمات وزير التموين لمتابعة تطبيق منظومة البقالين الجديدة
 تعليمات وزير التموين لمتابعة تطبيق منظومة البقالين الجديدة