رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل تطبيق منظومة جديدة لبقالي التموين بـ9 محافظات

بقالي التموين
بقالي التموين

تبدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، شهر نوفمبر المقبل، في تطبيق منظومة جديدة  لمتابعة السلع التموينية، بمحافظات الغربية والشرقية والدقهلية والمنوفية والقليوبية والمنيا وسوهاج وقنا والبحر الأحمر.

وتهدف المنظومة إلى تتبع المنتج بداية شركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة التابعتين للشركة القابضة للصناعات الغذائية وتوزيعه على المخازن وصولًا إلى صرفها للتجار ثم للمواطن.

وتأتي المنظومة في إطار التحول الرقمي، ومنع التلاعب أو حودث نقص بمقررات السلع التموينية، ولا سيما أن السلع بدء من خروجها من المصنع تحت رقابة مشددة مميكنة.

وتقوم المنظومة الجديدة، على وضع السلع التي يستلمها التاجر على «سيستم» الماكينات، ولا يتم صرف أي سلع غير موجودة على الماكينة، بحيث يكون مقيد بالسلع التي يستلمها، وعليه تستطيع الوزارة رصد السلع التموينية المتوفرة عند التجار على مستوى الجمهورية، بدءً من أقل سلعة إلى أكبر سلعة.

وتلزم المنظومة الجديدة، التاجر التمويني، بدفع فرق الدعم لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بموجب إيصال بنكي من أحد البنوك المصرية، في حالة تخطيه المبلغ المقرر للمواطن المقيد البطاقة.

كما تلزم المنظومة، التاجر التمويني، بصرف السلع المسلمة للتاجر التمويني من شركة الجملة لأصحاب البطاقات التموينية، وإذا لم يصرف سلعة ما على الماكينة بالرغم من استلامها من الشركة فإنها تتخزن لديه كرصيد حتى يتم صرفها للمواطن.

40 ألف منفذ

وفي هذا السياق، قال السيد البرعي، المنسق العام للجنة التنسيقية بالغرف التجارية على مستوى الجمهورية، إن المنظومة ستتحكم في مبيعات البقالين للمستهلك، بنظام نقاط البيع عن طريق المتابعة التى ستتم من خلال شركتي إفيت وسمارت.

وأشار «البرعي»، إلى أنه سيتم تحديد المنصرف والرصيد لدي 40 ألف منفذ تابع لوزارة التموين من واقع ما تم ادخاله من بيانات خلال شركات الجملة، موضحًا أن الوسيط في نقل البيانات هو شركة كومباكت سوفت.