رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة معاريف: تصريحات الرئيس السيسي الأخيرة تحذير لإسرائيل

النبأ

وصفت صحيفة “معاريف” العبرية، تصريحات الرئيس السيسي، خلال المؤتمر الصحفي، مع المستشار الألماني، بأنها تحذير لإسرائيل.

واوضحت الصحيفة أن تصريحات الرئيس السيسي المتعلقة برفض تهجير الفلسطينيين إلى سيناء، وتلويحه بتهديد ذلك لعملية السلام، يعني دخول مصر حربًا ضد إسرائيل، تعد تحذيرًا لبلادها.

وأكدت الصحيفة، أنه عقب حرب غزة، وجَّه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خطابًا مشابهًا إلى الأمة العربية، ووجه تحذيرًا لإسرائيل في تصريحات الرئيس السيسي من أنه إذا تم تهجير الفلسطينيين إلى سيناء فإن ذلك سيؤدي إلى توسيع نطاق التوتر في المنطقة بأكملها.

كما أشارت إلى تصريحات الرئيس السيسي التي قال فيها “القضية الفلسطينية لها تأثير كبير جدًّا في الأمن والاستقرار، منذ سنوات ونحن نؤيد إقامة دولة فلسطينية، وملايين المصريين مستعدون للتظاهر رفضًا لفكرة تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى سيناء، ولن نسمح بتصفية القضية الفلسطينية”.

 

وفي نفس سياق تصريحات الرئيس السيسي حذر وزير الخارجية الاردني أيمن الصفدي، من أن الحرب على غزة ذاهبة إلى ما هو أسوأ واحتمالية توسعها قائمة.

وأضاف الصفدي: " بالنسبة لنا في الأردن، أي محاولة لتهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية سننظر لها على أنه إعلان حرب".

وأكد الصفدي أنه: "لا أمن لأي أحد في المنطقة إن لم ينعم الفلسطينيون بالأمن، نحن أمام الأصعب كل المؤشرات أن الحرب ذاهبة إلى ما هو أسوأ".

وأضاف: "تهجير المدنيين من أرضهم جريمة حرب وغزة وفق القانون الدولي هي أرض محتلة".

عملية طوفان الأقصى

يذكر أن حركة حماس كانت أطلقت في السابع من أكتوبر، عملية "طوفان الأقصى" التي توغل خلالها عناصرها في مناطق إسرائيلية، بالتزامن مع إطلاق آلاف الصواريخ في اتجاه إسرائيل.

وشنت إسرائيل ضربات جوية وقصفا عنيفا على أبراج سكنية ومنازل وأنفاق ومساجد ومنازل لقادة في حماس في قطاع غزة وهي هجمات أودت بحياة مئات الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء، إذ توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بانتقام ساحق لهذا اليوم الأسود".

يأتي ذلك، عقب إعلان حركة حماس بدء عملية "طوفان الأقصى" أمس السبت، وإطلاق ألاف الصواريخ من القطاع باتجاه الداخل الإسرائيلي في النصف الساعة الأولى من العملية، والتي أسفرت حتى الأن عن ومقتل وإصابة وأسر المئات من الجنود والمستوطنيين الإسرائيليين، كما ادت لاستشهاد وإصابة مئات الفلسطينيين. 

وكان محمد الضيف، القائد العام لكتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، قد أعلن اليوم السبت، بدء عملية ضد إسرائيل، فيما قالت حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية إن مقاتليها انضموا إلى حماس في الهجوم على إسرائيل.

وقال الضيف في بيان للحركة إن عملية "طوفان الأقصى" شملت إطلاق أكثر من 5000 صاروخ على إسرائيل. وأضاف: "اليوم يستعيد الشعب ثورته ويصحح مسيرته ويعود لمسيرة العودة".