رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب وقف البنوك لاستخدام بطاقات الخصم المباشر خارج مصر

وقف البنوك لاستخدام
وقف البنوك لاستخدام بطاقات الخصم المباشر

قررت البنوك المصرية إلغاء استخدام بطاقات الخصم المباشر خارج مصر المرتبطة بحساباتهم في الخارج.

وأرسل عدد من البنوك، رسالة نصية على الهاتف المحمول للعملاء، بالتنبيه بأنه تقرر قصر خصم المعاملات المالية التي تجري عبر بطاقات الخصم المباشر الائتمانية بالجنيه المصري داخل البلاد فقط.

وشملت البنوك: «التجاري الدولي مصر CIB  و كريدي أجريكول، والعربي، والأهلي المتحد، وبنك التعمير والإسكان وبنك مصر، والأهلي المصري وبنك Qnb وبنك الاستثمار العربي، والمصرف العربي الدولي وHSBC».

ووفقا للقرار، لن تعمل البطاقات خارج البلاد سواء بالعملة المحلية أو ما يعادلها بالنقد الأجنبي.

طريقة غير مشروعة

وفي هذا السياق، قال طارق حلمي، الخبير المصرفي، إن بطاقات الخصم المباشر لا بد ربطها بحساب بنكي، وتتم من خلالها عمليات السحب والمشتريات داخل مصر أو خارجها.

وأضاف: «ولكن الظروف الحالية، تم استخدام تلك التسهيلات بطريقة غير مشروع، حيث يتم استخدامها في السحب من الخارج للعملات الأجنبية».

وأوضح «حلمى»، أن اتخاذ قراربوقف استخدام بطاقات الخصم المباشر؛ يأتي بغرض الحفاظ على مقدرات الدولة من النقد الأجنبي، ومنع أي محاولات لسوء استخدامها.

وأكد الخبير المصرفي، أن هناك من يتاجر بالاقتصاد القومي للدولة؛ من خلال عمليات السحب للعملة الأجنبية، وتهريبها للخارج.

شراء الذهب والهواتف المحمول

وكان عدد كبير من حاملي بطاقات الخصم المباشر يستخدمون البطاقات لإجراء عمليات شراء بالجملة، غالبا في الإمارات، للذهب والهواتف المحمولة وغيرها من المنتجات للاستفادة من انخفاض سعر الصرف الرسمي للجنيه المصري.

وتُحتسب المعاملات ببطاقات الخصم بالسعر الرسمي البالغ نحو 31 جنيها للدولار، وذلك في الوقت نفسه الذي يباع فيه الدولار في السوق السوداء بنحو 40 أو 41 جنيها.