رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مقال عبري.. مصلحة السعودية وإسرائيل متشابكة لحد كبير

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال المحلل السياسي الإسرائيلي هافيف أرتيج في مقال له بصحيفة تايمز أوف إسرائيل إن المصلحة الإسرائيلية والسعودية تتمثل في مثل شراكة بين البلدين،حيث يشتركان في عدو توسعي عنيد ويقدم كل منهما للآخر مزايا فريدة في مواجهة هذا العدو وهو إيران. 

ويرى المحلل الإسرائيلي أن إيران بالغت في تقدير قوتها، وبينما يحاول القادة الإيرانيون تحذير المملكة العربية السعودية من الاتفاق، تمكنت طهران بنفسها، وعلى مدى سنوات عديدة، من إقناع السعوديين بأنه لا يمكن تحقيق السلام معها، ولا يمكن احتواؤها إلا بالقوة.

سياسة إيران الإقليمية

السياسة الإقليمية التي تنتهجها إيران تقوم على مبدأ العصي ودون جزرة، في حين تعرض إسرائيل على حلفائها المحتملين وفرة من الجزر: الاقتصادية والتكنولوجية والدبلوماسية، حيث تعد الدولة اليهودية أيضًا حليفًا يمكن الاعتماد عليه بالمعنى البسيط المتمثل في أنها لا تستطيع الانسحاب من المنطقة أو البقاء على الحياد في الصراع الإقليمي الكبير، وبالنسبة للسعوديين، من الصعب التفكير في حليف إقليمي ضد إيران يكون قويًا وموثوقًا وغير مهدد وممتّنًا مثل إسرائيل.

وبطبيعة الحال، هناك عوامل أخرى أقل إلحاحا تدفع الإسرائيليين والسعوديين معًا، حيث تتمتع المملكة العربية السعودية بالكثير من الأموال والرغبة في تنويع اقتصادها بما يتجاوز الطاقة. فإسرائيل تفيض بالشركات المبتكرة التي يمكنها تحقيق الكثير مع تدفق الأموال السعودية.

وماذا عن مصالح إسرائيل؟ هناك ما هو واضح: أقوى دولة سنية كحليف مفتوح ضد أكبر عدو للدولة اليهودية، مع كل ما يستلزم ذلك من تعاون عسكري واستخباراتي.

هناك أيضًا فائدة سياسية هائلة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وهي الفائدة التي تدفع الجانب الإسرائيلي إلى الإلحاح ليس فقط للتطبيع، بل للتطبيع الآن وبأي ثمن، وهو الأمل في أن تتحول السياسة الداخلية الإسرائيلية أخيرًا بعيدًا عن سياسة حكومته، بإصلاح قضائي كارثي سياسيًا لأهم اتفاق سلام بين العالم العربي منذ المعاهدة مع مصر قبل أكثر من أربعة عقود.

برنامج نووي حميد

ثم هناك الحماس المفاجئ لدى المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لإبرام صفقة، وهذا الدعم أبعد ما يكون عن كونه أمرًا مسلمًا به في ضوء الطلب السعودي الأكثر أهمية للتطبيع، وهي البنية التحتية النووية المدنية على الأراضي السعودية.

وعلى مدى خمسة عقود طويلة، عملت أجهزة الأمن الإسرائيلية بشراسة لعرقلة بناء البنية التحتية النووية في الشرق الأوسط؛ والآن وافقت عليه. ولا يأتي هذا التحول من أي إيمان إسرائيلي بالضمانات الدولية أو النوايا السعودية.

وفي الوقت الحالي، تضع الرياض شروطًا لخططها المتعلقة بالأسلحة النووية على طهران. وقال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لشبكة فوكس نيوز الشهر الماضي، إنه إذا حصلت إيران على قنبلة نووية، "علينا أن نحصل على واحدة". لكن لم يفاجأ أحد في إسرائيل بهذا الاعتراف أو يعتقد بجدية أن البرنامج النووي السعودي سوف يصبح مقيدًا وحميدًا بشكل دائم بموجب المطالب الأمريكية أو الدولية.

ولا يمكن التعامل مع أي برنامج نووي مدني سعودي على أنه برنامج مدني، حيث كان برنامج إيران دائمًا عسكريًا بقصده، لكنه تظاهر بأن له غرضًا مدنيًا. لقد كانت كذبة فظيعة وواضحة لدرجة أنه لم يكن من الممكن أبدًا نطقها بحسن نية من قبل أولئك الذين قدموا هذا الادعاء.

وبهذا فإن البرنامج كبير جدًا بالنسبة للأبحاث النووية وصغير جدًا بالنسبة لإنتاج الطاقة، لكنه الحجم المناسب تمامًا لبرنامج الأسلحة، حيث سيبدأ البرنامج السعودي صغيرًا، لكن ليس من قبيل الصدفة أن تكون جميع البنية التحتية على الأراضي السعودية، مما سيمكن السعوديين من تطوير الخبرات المحلية ببطء والآليات ذات الصلة في اللحظة التي قد تقرر فيها الرياض المضي قدمًا بمفردها.

والحكومة السعودية الراغبة في تحمل تكاليف السلام مع إسرائيل دون إقامة دولة فلسطينية هي حكومة تنظر إلى النوايا الإيرانية بقلق أكبر مما يبدو أن صناع القرار السياسي الغربيين يفهمونه. ولم يكن الوعي البيئي الجديد أو فقدان الذاكرة المؤقت من جانب السعوديين بشأن احتياطياتهم النفطية الهائلة هو الذي حول انتباههم إلى التكنولوجيا النووية. إنه مجرد برنامج عسكري محتمل، وبالتالي فهو تحذير لإيران وتهديد للغرب بعدم التخلي عن النظام السعودي.

الشرق الأوسط الجديد

يدور جدل هادئ ولكن قلق في إسرائيل حول معنى التسلح النووي السعودي. ويصر المسؤولون الأميركيون، لسبب غير مفهوم، على أن البرنامج سيبقى إلى الأبد تحت السيطرة والإشراف الأميركيين. ومن الصعب أن نتصور أن مسؤولي الأمن الإسرائيليين تأثروا بمثل هذه الالتزامات. وفي النهاية، فإن الاستعداد الأساسي في إسرائيل للسماح بنشر البنية التحتية النووية للسعوديين ليس أقل من إشارة إسرائيلية أولى على الإطلاق إلى برنامج نووي عربي لا يمكن إيقافه في نهاية المطاف، فهو تغيير جذري بالنسبة لإسرائيل على نطاق لا يمكن المبالغة فيه.

وما زال المسؤولون الأميركيون يعتقدون أن إيران عقلانية في نهاية المطاف وقادرة على ردعها، ونظام مليء بالصوت والغضب ولكنه في نهاية المطاف مكرس لبقائه واستقراره، وبالتالي فهو يكره الانخراط في صراعات ولا يستطيع التأكد من فوزه فيها. 

ويفكر الإسرائيليون في إيران بطريقة مختلفة إلى حد ما، فهو نظام ثوري يرغب في تدمير الدول - نظام يقوض السلام والاستقرار في جميع أنحاء المنطقة بتكلفة باهظة على عاتقه، وهو الآن على وشك أن يكون قادرًا على القيام بذلك تحت مظلة نووية سلمها له عالم غير راغب في إيقافه.

وهكذا فإن الإسرائيليين، أو على الأقل مخططي السياسة العنيدين الذين يقومون بالواجب المنزلي خلف الكواليس، لا يبحثون عن المزيد من معاهدات السلام مع الدول العربية بقدر ما يبحثون عن حلفاء ذوي تفكير مماثل يرون التهديد الإيراني على حقيقته.