رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اختفاء أدوية الغدد الدرقية يهدد حياة المرضى.. وصيدلي: البديل تركيزه أقل

النبأ

شهدت مصر، في الآونة الأخيرة، أزمة نقص دواء التروكسين بتركيزاته 50 و100 مكجم لمرضى خمول الغدة الدرقية، مما أدى زيادة شكوى المرضى من عدم توافره في الصيدليات وتراجع في السوق المصرية.

 لم تقتصر الأزمة على أدوية علاج خمول الغدة الدرقية، بل شملت مؤخرًا أدوية علاج زيادة نشاط الغدة، مرضى زيادة نشاط الغدة الدرقية يعتمدون على دواء كاربيمازول "Carbimazole"، وهو غير متوافر في الفترة الحالية.

 صعوبة توفير الدواء المستورد 

قالت عزة محمود لـ " النبأ "، إنها مريضة غدة درقية منذ فترة وتعاني من صعوبة توفير الدواء المستورد أو المحلي،  لافتة إلى  أنها تبحث عن دواء إيثروكس 100 مكجم المستورد أو مثيله الأجنبي التروكسين 100 مكجم.

وأضافت " محروس"، أنها لجأت إلى شراء المثيل المصري بعد معاناة، ولكنها لم تشعر بتحسن كالسابق.

وتابعت أنها دائما في حالة عدم استقرار، حيث أنها يمكن أن تصاب في أي لحظة بتوقف مفاجئ في عضلة القلب.

تركيز الدواءالبديل أقل

من جانبه، أشار محمد عبدالرحيم  دكتور صيدلي  إلى وجود نقص  المنتج المستورد لدواء الغدد الدرقية، خصوصًا في الصعيد، مؤكدا توافر البدائل في التأمين الصحي الصيدليات.

وأضاف أن سعر دواء الغدد  الدرقية أكثر من 500 ولا يوجد في الصيدليات، لافتة إلى أن مرضى الغدد الدرقية في احتياج له بشكل مستمر.

وتابع  أن دواء الغدد الدرقية البديل لا يعطي نفس النتيجة فهو تركيزه أقل من المستورد، مضيفا أن مريض الغدد الدرقية يحتاج إلى زيادة الجرعة المصري حتى يشعر بتحسن.

قال هشام حسين أمين سر لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، إن هناك مشكلة في نقص دواء التروكسين من الصيدليات،مما يترتب عليه تداعيات سلبية خاصة بمرضى الغدة الدرقية.

برلماني يطالب بتوفير دواء الغدد الدرقية

وقال "حسين": "شهدت الفترة الأخيرة، شكوى عدد كبير من المواطنين من مشكلة نقص الأدوية لا سيما المستوردة والخاصة بالأمراض المزمنة والتي ليس لها بدائل محلية مناسبة، مثل دواء التروكسين الخاص بمرضي الغدة الدرقية".

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة أن تعلن الحكومة عن خطواتها وإجراءاتها لمواجهة تلك المشكلة، إما بتوفير الدواء المستورد أو البديل المحلي المناسب مع التوعية اللازمة لذلك.

سيتم القضاء على الأزمة تماما

وفي نفس السياق قال الدكتور علي عوف رئيس شعبة الأدوية، دواء الغدة الدرقية أصبح له بديل وطني وعلى شراء جيد.

وأضاف " رئيس شعبة الأدوية "، أنه تم التعامل مع الأزمة بشكل سريع ورفع الإنتاج وبالتالي سيتم القضاء على الأزمة تماما.