رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خطة «الصحة» لاستخدام الطب النبوى والأعشاب فى علاج المصريين

الأعشاب
الأعشاب

يشهد الطب البديل والعلاج بالأعشاب تطورًا هائلًا في دول العالم المختلفة خاصة في ظل المعاناة من ظروف اقتصادية صعبة وتغير في المناخ، وهو ما ألقى بظلاله داخليًا، لا سيما بعد حديث وزارة الصحة بشأن توجه مصر نحو إدخال الطب التقليدي بمراحل التعليم الطبي المختلفة للمهتمين بهذا المجال.
ومع ارتفاع أسعار الدواء في الآونة الأخيرة والنقص في بعض الأدوية المستوردة، يلجأ الكثير من المرضى إلى العلاج بالطب البديل والأعشاب، وهو موجود منذ قرون، ولا ينكر أحد فائدة هذه النباتات العشبية أو الوصفات أو ما يطلق عليه الطب البديل، ولكن الأمر ليس كذلك فهناك الكثير من الأضرار لها.

العودة إلى الطبيعة

ومن جانبه، قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، خلال جلسة «الطب البديل» ضمن فعاليات اجتماعات مجموعة العمل الصحي، لمجموعة الـ«20»، إن الأعشاب وهي نوع من أنواع الطب البديل استخدمت منذ قرون في الطب الشعبي لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض في غياب أي رقابة حكومية، بينما يشهد العالم حاليًا دعاوى «العودة إلى الطبيعة» والتي جعلت من الإلزامي أكثر من أي وقت مضى أن تتدخل الحكومات في مواجهة الإساءة الواضحة المتزايدة للمعتقدات الشعبية، مع وجود إرشادات منظمة الصحة العالمية.


مصر أصدرت إرشادات لتنظيم الأدوية العشبية

وأضاف «عبد الغفار»، أن مصر أصدرت إرشادات لتنظيم الأدوية العشبية، بهدف اقتراح إطار لتسجيل الأدوية العشبية بناءً على معايير الجودة والسلامة والفعالية الصيدلانية، كما تعمل السلطات التنظيمية الوطنية حاليًا على تطوير إرشادات حول الاستخدام المناسب للأدوية العشبية في الأبحاث السريرية، ويعقب ذلك المصادقة على هذه اللوائح وتنفيذها بشكل كامل. 
واقترح «عبد الغفار»، أن يتم تقديم برامج تدريبية وتعليمية للمهتمين بممارسة الطب التقليدي ودمجها كموضوع في المناهج بمراحل التعليم الطبي المختلفة، مؤكدًا على أهمية استخدام البيانات القائمة على الأدلة ودور البحث والتطوير في تسريع تبني هذا المفهوم في مناطق مختلفة حول العالم.

 


 

عقوبات صارمن لمن يمارس المهنة دون تصريح مزاولة

من جانبه، قال النائب محمد العماري، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن الطب البديل أو الطب التقليدي يوجد في كل دول العالم ويشهد تطورًا ملحوظًا، ويمكن في مصر أن نأتي بثماره التي تعود بالمنفعة على المواطن إذا طبقت آلياته بطريقة صحيحة مدروسة ممنهجة مع تطبيق منهجيات منظمة الصحة العالمية.
وأضاف «العماري»، أنه لا بد من وجود عقوبات صارمة لمن يخالف هذه الآليات، أو لمن يمارس مهنة الطب البديل دون تصريح مزاولة المهنة من قبل وزارة الصحة والسكان؛ لمنع أي تجاوز أو مخالفات أو أي أضرار صحية.


إدخال الطب التقليدي بمناهج مراحل التعليم الطبي المختلفة

وتابع أن الأدوية العشبية موجودة منذ القدم وهو من أنواع الطب البديل ويجب أن تكون قائمة على معايير الجودة والسلامة والفعالية الصيدلانية، لافتًا إلى أن هذا سيكون جيدًا للبحث العلمي والمنافسة الداخلية، ودخول أدوية جديدة في السوق المصري مصرح بها.
وأكد وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، أنه يأمل دخول الطب التقليدي بشكل كبير في الفترة القادمة للتخفيف على المواطن أعباء الحياة.
وحول اقتراح الوزير بإدخال الطب التقليدي بمناهج مراحل التعليم الطبي المختلفة، قال «العماري»: «أؤيد هذا الاقتراح  بشدة لأنه سيخدم المواطن، وسيساهم في صنع جيل واع مثقف ويبعد عن الجدل والجهل الذي يحدث من مدعي الطب البديل».


إدخال الطب البديل في المنظومة الصحية موجود بالفعل

وفي السياق ذاته، قال محمد على عبدالقادر، أخصائي علاج طبيعي بأحد مستشفيات قصر العيني، إن إدخال الطب البديل في المنظومة الصحية موجود بالفعل وهناك العديد من أنواعه مرخصة وتمارس عملها بشكل طبيعي، لكن في حالة توسيع نطاقه وزيادة أنواعه يجب أن يكون في إطار علمي ممنهج.

وأضاف «عبد القادر»، أن هناك العديد من أنواع الطب البديل المنتشرة في بعض دول العالم وخاصة العالم العربي ومنها «طب الوخز بالإبر، والعلاج بالحجامة، والعلاج بالطاقة، وطب تقويم العمود الفقري، طب العلاج عن طريق اللمس، الطب البديل بالأعشاب، طب العلاج بالإيورفيدا، طب العلاج باليوجا».


توسيع وتحديث قاعدة آليات الطب البديل 

وأكد أن توسيع وتحديث قاعدة آليات الطب البديل سيعم بالمنفعة على المجتمع، لافتًا إلى أنه سيفتح الباب أيضًا أمام انتشار عمليات النصب والدجل، وغير المؤهلين للعمل بالطب البديل، وظهور مراكز وأشخاص مجهولين للعمل في هذا المجال بشتى فروعه مثل العلاج بالحجامة والمنتشرة كثيرًا في مصر.
وأضاف: «للتصدي لمثل هذه المشكلات يجب على الرقابة أن تعمل بحزم، والتوعية المستمرة والإعلان عن المراكز غير المرخصة».
وأوضح أن العلاج بالأعشاب الطبية يجب أن يكون خاضعا للبحث العلمي ومصرح به من وزارة الصحة، ويُباع في منافذ مخصصة، منوهًا إلى أهمية تفعيل الطب البديل في مصر ولكن بآليات محددة، ورقابة، ومتابعة.  


العلاج بالعطارة والأعشاب «طب نبوي»

على الجانب الآخر، يقول أحمد محمود، صاحب محل عطارة في منطقة الجمالية، إنه يعمل في مهنة العطارة منذ أكثر من 50 عامًا بالوراثة عن جده ووالده، مضيفًا أن العلاج بالعطارة والأعشاب «طب نبوي» ويستخدم في مصر منذ قديم الأزل.

وأضاف أن هناك الكثير من الزبائن تتعامل معه وتثق فيه وتعتبره طبيبا في الوصفات الطبية، مؤكدا أن العلاج بالأعشاب لا يضر لكنه أكثر فائدة.