رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تفاصيل ضبط سيدة و5 رجال بتهمة التنقيب عن الآثار في القناطر الخيرية

التنقيب عن الآثار
التنقيب عن الآثار

ضبطت وحدة مباحث مركز شرطة القناطر الخيرية خمسة شباب، لاشتراكهم معا في الحفر والتنقيب عن الآثار.

 

وتمكنت وحدة مباحث مركز شرطة القناطر الخيرية التابعة للإدارة العامة للبحث الجنائى بمديرية أمن القليوبية من ضبط 5 أشخاص لقيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار داخل منزل بدائرة مركز شرطة القناطر الخيرية، حيث تبين وجود حفرة بعمق حوالي خمسة أمتار وبقطر متر داخل منزل بمنطقة القناطر الخيرية.

القناطر الخيرية

كما تم ضبط الأدوات المستخدمة في حفر حفرة منزل القناطر الخيرية، وتم التحفظ عليها وحُرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق وأمرت بالتحفظ على المتهمين وتشكيل لجنة من منطقة الآثار بمحافظة القليوبية، لفحص مكان الحفر والتعرف عما إذا كان منزل القناطر الخيرية والمنطقة الواقع فيها المنزل يخضع لقانون الآثار من عدمه.

مدير أمن القليوبية

وفي وقتٍ سابق، تلقى اللواء نبيل سليم مدير أمن القليوبية، إخطارًا من مأمور مركز شرطة القناطر الخيرية يفيد ورود بلاغ من الأهالي بقيام 5 أشخاص بالحفر والتنقيب عن الأثار داخل منزل بدائرة مركز شرطة القناطر الخيرية التابع لمحافظة مركز شرطة القناطر الخيرية.

المعاينة والفحص

كانت وحدة مباحث مركز شرطة القناطر الخيرية تلقت بلاغًا يفيد قيام خمسة أشخاص فى التنقيب عن الآثار، وعلى الفور توجهت قوة أمنية لمكان البلاغ وبالمعاينة والفحص، تم ضبط المتهمين المقيمين بدائرة مركز شرطة القناطر الخيرية لقيامهم بالحفر والتنقيب عن الأثار داخل منزل مملوك لسيدة، ووجد حفر داخل منزل القناطر الخيرية بعمق حوالي خمسة أمتار، وبقطر متر كما تم ضبط الأدوات المستخدمة في الحفر.

النيابة العامة

وكلفت النيابة العامة إدارة البحث الجنائي بشرطة السياحة والآثار بالتحرى عن الواقعة وظروفها وملابساتها بعدما حُرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة التحقيق.

ما هي عقوبة التنقيب عن الآثار؟

وحسب المحامي محمد المحلاوى، التنقيب والاتجار غير المشروع في الآثار يعد جريمة من الناحية القانونية ووضع القانون المصري عقوبة، بالمادة 42 من القانون رقم 91 لسنة 2018 المعدل لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 إلى أنه يعاقب كل من سرق أثرًا سواء كان مسجل أو لا، أو سواء كانت معدة للتسجيل، أو من الهيئات المصرح لها بالتنقيب وأعمال البعثات، وكان ذلك بقصد التهريب، يعاقب حينها بالسجن المؤبد وغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تزيد عن الـ 5 ملايين جنيه.

ويضيف «المحلاوي»، أن عقوبة من قام بالحفر خلسة أو بإخفاء الآثار بقصد التهريب سابقًا تكون العقوبة بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد عن 7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه، ولا تزيد على مليون جنيه، لكل من قام بالتنقيب أو هدم أو أتلف أثرًا أو شوه أو فصل منه جزءً عمدًا، أو أجري أعمال الحفر للحصول على الآثار، وفي هذه الحالة يتم التحفظ على أعمال الحفر والأجهزة والآلات والسيارات المستخدمة في الجريمة.