رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

في جلسة عاصفة بمجلس الأمن.. زيلينسكي يدعو لإصلاح الأمم المتحدة وإلغاء الفيتو

زيلينسكي
زيلينسكي

اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأمم المتحدة بأنها غير قادرة على منع المعتدين من غزو دول أخرى، كما اتهم روسيا بارتكاب “عدوان إجرامي وغير مبرر”.

وفي مواجهة سفير فلاديمير بوتين لدى الأمم المتحدة وجهًا لوجه للمرة الأولى منذ غزو بلاده، قال زيلينسكي في اجتماع خاص لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إن العدوان ينتهك أعراف الحرب وميثاق الأمم المتحدة نفسه.

إصلاح الأمم المتحدة

ووجه زيلينسكي دعوة حماسية لإصلاح الجمعية العامة ومجلس الأمن لإنهاء حرب روسيا على بلاده.

وحث على إصلاح المنظمة العالمية، قائلًا: "لم تعد البشرية تعلق آمالها على الأمم المتحدة عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الحدود السيادية للدول".

وأصر على أن الجمعية العامة يجب أن تزيل حق النقض الذي تتمتع به روسيا في مجلس الأمن، مضيفًا: “من المستحيل وقف الحرب؛ لأن المُعتدي يستخدم حق النقض ضد كل الجهود”.

وتشمل مقترحاته توسيع عضوية مجلس الأمن لتشمل ألمانيا والاتحاد الأفريقي، من بين دول أخرى.

وكتب زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي: “لقد مر 574 يوما من الألم والخسائر والنضال منذ بدء العدوان الشامل الذي شنته الدولة، والتي لسبب ما، لا تزال حاضرة هنا بين الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي”.

وكتب في تعليق طويل: "كل من في العالم يرى ما الذي يجعل الأمم المتحدة عاجزة، فهذا المقعد في مجلس الأمن، الذي احتلته روسيا بشكل غير قانوني، من خلال التلاعب خلف الكواليس في أعقاب انهيار الاتحاد السوفييتي، قد استولى عليه كذابون مهمتهم تبييض العدوان والإبادة الجماعية المستمرة التي ترتكبها روسيا، حيث إن وجود حق النقض في يد المعتدي هو ما دفع الأمم المتحدة إلى طريق مسدود “

وتابع "لم تعد البشرية تعلق آمالها على الأمم المتحدة عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن الحدود السيادية للدول."

وتضمنت مقترحاته توسيع عضوية مجلس الأمن لتشمل ألمانيا والاتحاد الأفريقي، من بين دول أخرى.

وقال إن مركز الجهود الرامية إلى حماية سلامة الأراضي والسيادة وحقوق الإنسان، فضلا عن منع العدوان والإبادة الجماعية، حيث يجب أن يكون في الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، فإذا كان إصلاح مؤسسات الأمم المتحدة ضروريا لتحقيق ذلك، فلا ينبغي لنا أن نخاف منه، ونحن على استعداد للعمل مع أعضاء الأمم المتحدة الذين انضموا إلى صيغة السلام بشأن مشاريع القرارات والتعديلات على ميثاق الأمم المتحدة.

واجتمع المجلس عشرات المرات منذ غزو روسيا لأوكرانيا، لكنه لم يتمكن من اتخاذ أي إجراء لأن موسكو تمتلك حق النقض.

الوضع على الأرض

وشنت أوكرانيا "أكبر ضربة بطائرة دون طيار" في الحرب حتى الآن على أهداف في شبه جزيرة القرم والبحر الأسود

وقالت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الخميس، إن أوكرانيا أطلقت ما لا يقل عن 19 طائرة دون طيار "فتاكة" فوق البحر الأسود وشبه جزيرة القرم وثلاث طائرات أخرى فوق مناطق حدودية أخرى مع روسيا.

وقالت الوزارة على قناتها على تيليغرام إن الوحدات الروسية المضادة للطائرات اعترضت ودمرت أكثر من عشر طائرات مسيرة في المنطقة.

وقالت الوزارة: "في ليلة 20 إلى 21 سبتمبر، تم اعتراض محاولة من جانب نظام كييف لارتكاب هجوم إرهابي بطائرات دون طيار فتاكة على مواقع في الاتحاد الروسي".