رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل نقلت أوكرانيا الحرب مع روسيا إلى السودان؟!

قوات فاجنر
قوات فاجنر

كشف مسؤول عسكري من أوكرانيا عن قيام القوات الخاصة الأوكرانية بتنفيذ هجمات على ميليشيات تدعمها فاغنر في السودان.

وقال المصدر المجهول إن سلسلة من هجمات الطائرات دون طيار ضد قوات الدعم السريع في السودان بوقت سابق من هذا الشهر نفذها جيش "غير سوداني"، مدعيًا أن "الخدمات الخاصة في أوكرانيا هي المسؤولة على الأرجح".

وبدأت الهجمات في 8 سبتمبر الماضي، بعد يومين من إرسال مجموعة فاغنر شاحنات محملة بالأسلحة إلى حامية لقوات الدعم السريع في الزروق، جنوب غرب السودان، حيث انخرطت قوات الدعم السريع في صراع على السلطة مع القوات المسلحة السودانية منذ 15 أبريل 2023.

واستهدفت ست غارات على الأقل شاحنات على جسر شمبات، وأصابت ثماني غارات أخرى مركبات ومباني وأفرادًا بالقرب من مواقع قوات الدعم السريع في أم درمان وأمبدة، حيث كشف تحليل لقطات الطائرة دون طيار التي أجرتها شبكة CNN عن النص الأوكراني الذي شوهد على وحدة التحكم في الطائرة دون طيار.

وقال المبلغون عن المخالفات في تشاد لشبكة CNN إن قافلة فاغنر تحركت عبر تشاد، حيث ليس لمجموعة فاغنر وجود ثابت حاليًا، مما قد يشير إلى توسع روسيا ونفوذ فاغنر في القارة.

ولم تعلن أوكرانيا رسميا مسؤوليتها عن الهجمات، فيما شكك بعض النقاد في ادعاءات المصدر الأوكراني.

وقال مسؤول عسكري سوداني لشبكة CNN إنهم ليسوا على علم بالعمليات الأوكرانية في السودان، حيث حافظت مجموعة فاغنر على وجودها في السودان منذ عام 2017، ولها فروع منتشرة في جميع أنحاء القارة.

في أبريل الماضي، ادعى المؤسس يفغيني بريجوزين أنه "لم يكن هناك أي مقاتل واحد من شركة فاغنر بي إم سي [شركة عسكرية خاصة] موجود في السودان" منذ أكثر من عامين.

علاقة قوات فاجنر بقوات الدعم السريع في السودان

لكن تزايدت الأدلة على قيام فاغنر بتسليح قوات الدعم السريع بالصواريخ لتأجيج حربها ضد القوات المسلحة السودانية.

كما يبدو أن لقطات من يوليو 2022 تظهر مرتزقة يقومون بتدريب القوات السودانية على تدريبات الهبوط بالمظلات، حيث قدرت المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنيةفي أبريل أن فاغنر تسعى إلى تحقيق النفوذ وتحقيق مكاسب مادية في السودان.

وتابع: الهدف الرئيسي للروس في السودان ليس حماية السلطة السياسية في الخرطوم، ولكن في الأساس الاستفادة بشكل كبير من الموارد المعدنية للبلاد.

وبالمثل، وافقت روسيا على صفقات تجارية في الماضي لاستخراج الذهب في السودان، حيث قُتل ما لا يقل عن 5000 شخص وأصيب أكثر من 12000 آخرين في الحرب المستمرة في السودان.

وفر أكثر من 2.5 مليون شخص من منازلهم، بما في ذلك أكثر من مليون عبروا إلى الدول المجاورة للسودان، وفقًا لوكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة.

كما توفي أكثر من 1200 طفل دون سن الخامسة نتيجة للصراع الذي احتدم خلال الأشهر الخمسة الماضية مع وقف إطلاق النار قليلًا.

وحذرت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء من أن مزيجا قاتلا من الحصبة وسوء التغذية يؤثر على السكان المدنيين في السودان.