رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قائمة رهائن واشنطن في صفقة تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة

النبأ

نصت صفقة تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدةعلى إطلاق سراح خمسة أمريكيين مسجونين منذ سنوات في إيران، ويُحسبون في عداد الرهائن، وهم في طريقهم إلى وطنهم الولايات المتحدة مقابل عدد من الإيرانيين في سجون الولايات المتحدة.

عماد شرقي

تبدأ قائمة واشنطن في صفقة تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة بعماد شرقي، وقد ألقت السلطات الإيرانية القبض على عماد شرقي الذي يحمل الجنسيتين الأمريكية والإيرانية، بعد عامٍ من وصوله إلى إيران هو وزوجته عام 2017، حينما كان يعمل لدى شركة سارافان هولدنج، وهي شركة استثمارات في مجال التكنولوجيا.

وبعدها أطلقت سراحه بكفالة بعد 8 أشهر، وبرأته محكمة ثورية من تهمة التجسس وتهم أخرى متعلقة بالأمن لكنه ظل ممنوعًا من السفر. وفي نوفمبر 2020، استدعته محكمة ثورية أخرى وحكمت عليه بالسجن 10 سنوات بتهمة التجسس.

ولم يُسجن في البداية لكن وسائل إعلام إيرانية ذكرت أن السلطات ألقت القبض عليه أثناء محاولته الفرار من إيران في يناير 2021.

مراد طهباز

شملت صفقة تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدةعلى مراد طهباز وهو ناشط بيئي يبلغ من العمر 67 عامًا ويحمل 3 جنسيات: الأمريكية والإيرانية، والبريطانية، وقد ألقي القبض عليه عام 2018، ثم صدر في حقه حكم بالسجن لمدة 10 سنوات عام 2019 بتهمة "التجمهر والتواطؤ ضد الأمن القومي الإيراني" و"التواصل مع حكومة العدو الأمريكي لغرض التجسس".

سيامك نمازي

يعد ثالث أسماء صفقة تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة هو رجل أعمال يحمل الجنسيتين الأمريكية والإيرانية ألقى الحرس الثوري الإيراني القبض عليه عام 2015 أثناء زيارته لعائلته في طهران، وبعد أشهر، ألقت السلطات القبض على والده المريض، باقر، بعد أن عاد إلى إيران لزيارة ابنه المحتجز.

وصدر حكم على كل منهم في عام 2016 بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمتي التجسس والتخابر مع الحكومة الأمريكية قبل أن يتضمن في صفقة تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة.

ووضعت السلطات باقر نمازي قيد الإقامة الجبرية في عام 2018 لأسباب طبية وغادر إيران في عام 2022 لتلقي العلاج بالخارج.