رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الصحة العالمية ترفع شعار إشراك المرضى من أجل سلامتهم

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية


أظهرت بيانات منظمة الصحة العالمية،  أن المرضى عندما يُعاملون على أنهم شركاء في الرعاية المقدَّمة إليهم، تتحقق مكاسب كبيرة في مجال السلامة ورضا المرضى والحصائل الصحية،  ويمكن للمرضى عندما يصبحون أعضاءً فاعلين في فريق الرعاية الصحية، أن يسهموا في صون مأمونية الرعاية المقدَّمة إليهم، وسلامة نظام الرعاية الصحية بأسره.

 

 

 الصحة العالمية ترفع شعار إشراك المرضى من أجل سلامتهم

 

وترفع منظمة الصحة العالمية شعار إشراك المرضى من أجل سلامتهم؛ بهدف إعلاء صوت المرضى، فإنها تدعو جميع الجهات من أصحاب المصلحة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مشاركة المرضى في صياغة السياسات، وتمثيلهم في هياكل الحوكمة، وإشراكهم في تصميم استراتيجيات السلامة.

ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال توفير منصات وفرص للمرضى والأسر والمجتمعات المتنوعة، حتى يعربوا عن آرائهم ومخاوفهم وتوقعاتهم وتفضيلاتهم بشأن تعزيز السلامة والتركيز على المرضى والجدارة بالثقة والإنصاف.

وزارة الصحة تحذر من بعض الأدوية


وفي وقت سابق حذرت وزارة الصحة والسكان في اليوم العالمي لسلامة المرضى، من استحدام بعض الأدوية دون استشارة الطبيب، وذلك في إطار حرص الدولة على صحة وسلامة وتوعية المواطنين.
وأوضحت الصحة في منشور توعوي عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الأدوية التي يجب استخدامها تحت اشراف طبي كالآتي:

أدوية يجب استخدامها تحت اشراف طبي
-المسكنات.
-خوافض الحرارة.
-المضادات الحيوية.
-مهدئات السعال.
-أدوية أمراض الإسهال.