رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ليست مجرد حكة.. هذا ما يجب أن تعرفه عن الأكزيما

الأكزيما
الأكزيما

من السهل تجاهل الأكزيما باعتبارها مجرد حكة في الجلد الجاف، ولكن كما يعلم الملايين من الناس، فإن آثار الأكزيما تذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، فالأكزيما هي أكثر بكثير من مجرد حكة.

وتؤثر هذه الحالة الجلدية غير القابلة للشفاء والواضحة للغاية، والتي تؤثر على أكثر من ثمانية ملايين شخص، بشكل كبير على كل جانب من جوانب حياة الشخص، وتمتد إلى ما هو أبعد من الأعراض الجسدية للحكة والالتهاب والتقرح والتشقق والنزيف في الجلد.

والعيش مع الأكزيما يعني التخطيط والاستعداد المستمر، حيث أن كل قرار تتخذه من المحتمل أن يؤثر على بشرتك. فهو يشكل بيئة منزلك وتعليمك وحياتك المهنية وحياتك الاجتماعية والهوايات والعطلات والعلاقات، ونتيجة لذلك، غالبًا ما يبلغ المرضى عن شعورهم بالقلق والاكتئاب والوعي الذاتي والعزلة والعجز، وإليك بعض المعلومات حول الأكزيما..

لا يؤثر على الأطفال فقط

تؤثر الأكزيما التأتبية على واحد من كل خمسة أطفال وواحد من كل 10 بالغين، ففي حين يُنظر إلى الاكزيما في كثير من الاحيان على إنه ا حالة طفولة، فهي تصيب الناس من كل الاعمار، حيث يصاب البعض بالإكزيما في مرحلة الطفولة، والبعض الآخر في مرحلة الطفولة، ولكن لحسن الحظ يمكن أن تتحسن مع مرور الوقت.

ومع ذلك، يعاني بعض الأشخاص من الأكزيما طوال حياتهم، والبعض الآخر يصابون بها فقط في سنواتهم الأخيرة، فالشيء المهم هو طلب المشورة الطبية في أقرب وقت ممكن للسيطرة على الأكزيما ووضع روتين فعال للعناية بالبشرة.

ليست مُعدية

من المؤسف أن الكثير من الناس ما زالوا يعتقدون أنه يمكنك الإصابة بالأكزيما، ومع ذلك، فإن الأكزيما التأتبية ليست معدية، فهي حالة معقدة تشمل الجينات والجهاز المناعي والبيئة وحاجز الجلد لدينا، وهذا يعني أن الجلد يصبح جافًا جدًا ولا يوفر حماية كافية من المهيجات والمواد المثيرة للحساسية والعدوى.

لمعالجة هذه المشكلة، يتمثل أساس رعاية الأكزيما في استخدام مرطبات طبية؛ لاحتجاز الماء في الجلد والمساعدة في تعزيز حاجز الجلد، فالعثور على المطريات التي تناسب بشرتك بشكل أفضل يمكن أن ينطوي على الكثير من التجارب والخطأ، ولكنه أمر بالغ الأهمية لإدارة الأكزيما.

تلعب البيئة دورًا كبيرًا

يمكن للعوامل البيئية أن تؤدي إلى تفاقم الأكزيما، حيث تشمل الأسباب الشائعة الإجهاد، أو الشعور بالحرارة أو البرودة الشديدة أو التعرض لتغير مفاجئ في درجة الحرارة، والصابون، والشامبو وحمام الفقاعات، ومنظفات الغسيل ومنتجات التنظيف، والعطور، وحبوب اللقاح والعفن، وفراء الحيوانات الأليفة، والصوف والنسيج الصناعي، وعث غبار المنزل.

معركة عقلية وجسدية 

الحياة مع الأكزيما أمر مرهق عقليًا أيضًا، حيث يمكن أن يكون الأمر عبارة عن مجموعة من المشاعر المتقلبة، بدءًا من الإثارة عندما تبدأ علاجًا جديدًا، وحتى اليأس عندما لا ينجح الأمر أو تتعرض لنوبات سيئة، حيث يمكن أن يكون هناك إحباط كبير أيضًا، عندما تفعل كل ما يطلب منك وما زالت الأكزيما ترفض منحك أي راحة.

وتشمل الطرق الأخرى للمساعدة في التأقلم التغذية الجيدة والترطيب وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والراحة والاسترخاء، وهنا يكون تدوين اليوميات والتأمل واليقظة يمكن أن يساعدك على التركيز على الأشياء الجيدة في حياتك وموازنة المشاعر السلبية حول الأكزيما.