رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تورط صاحب شركة خدمات سياحية في ممارسة أعمال مخلة بالجيزة

المتهم بالنصب والإحتيال
المتهم بالنصب والإحتيال في الدقي بالجيزة

تمكنت الأجهزة الأمنية بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، من ضبط أحد الأشخاص، لاتهامه بممارسة نشاط إجرامي تخصص في مجال النصب والاحتيال على ‏المواطنين والاستيلاء على أموالهم بزعم قدرته على تقديم ‏خدمات سياحية بأسعار مخفضة ‏من خلال شركته غير المرخصة في الدقي بالجيزة، حيث أن جريمة النصب واحدة من الجرائم التي لايختلف الفقه والقضاء حول اعتبارها مخله بالشرف.

صاحب شركة خدمات سياحية يستولى على أموال المواطنين في الجيزة

جاء ذلك بعدما أكدت معلومات وتحريات قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام (أحد الأشخاص "له معلومات جنائية" - مقيم بدائرة قسم شرطة أول 6 أكتوبر بالجيزة)، بممارسة نشاط إجرامي تخصص في مجال النصب والاحتيال على ‏المواطنين ورعايا بعض الدول من خلال قيامه بتأسيس شركة ‏خدمات سياحية (دون ترخيص) ‏كائنة بدائرة قسم شرطة الدقي بالجيزة.

وأشارت تحريات ضباط قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، إلى قيام المتهم بإنشاء موقع إلكتروني ‏باسم الشركة خاصته على شبكة الإنترنت والترويج خلاله لتقديم خدمات سياحية بأسعار مخفضة، وقيامه بتكليف العاملين بشركته بالتواصل مع المواطنين ‏لعرض الخدمات المزعومة لشركته وطلب ‏بيانات بطاقات الدفع الإلكتروني الخاصة بهم بدعوى إتمام ‏الخدمة المطلوبة وتحصيل قيمتها واستغلاله تلك البيانات فى ‏سحب مبالغ مالية كبيرة من أرصدتهم البنكية دون علمهم ‏والاستيلاء عليها عقب ذلك.‏

وعقب تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة، تم استهداف المتهم بمأمورية من ضباط قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديرية أمن الجيزة، وأمكن ضبطه.

وعثرت الأجهزة الأمنية بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، بحوزة المتهم على (مبالغ مالية "عملات محلية وأجنبية" – جهاز حاسب آلى لاب توب - تابلت - عدد من عقود شراء وحدات سكنية بإسمه "وبفحص الأجهزة المضبوطة فنيًا تبين وجود العديد من الأدلة التى تؤكد نشاطه الإجرامى").

وتمكن ضباط قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، من التوصل إلى قيام المذكور بالاستيلاء على مبلغ مالي عملات أجنبية من (إحدى السيدات "تحمل جنسية إحدى الدول")، وبمواجهته أقر ‏بنشاطه الإجرامي على النحو المُشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

الجرائم المخلة بالشرف وفا لقانون العقوبات

وتعتبر الجرائم المخلة بالشرف من الجرائم التي تثير جدلًا واسعًا لعلاقتها بالسمعة والنزاهة وبالنظر إلى قانون العقوبات المصري فنجد أنه لم يضع أي تعريف لمفهوم الجرائم المخلة بالشرف وهو ما لم يحصرها أو يحددها علي وجه الدقة.

ولكن عرفت المحكمة ال‘دارية العليا المصرية الجرائم المخلة بالشرف وهي التي يتعين فيها أن يكون الجرم من الأفعال التي ترجع إلي ضعف الخلق وانحراف في الطبع ونوع الجريمه والظروف التي ارتكبت فيها والافعال المكونه لها ومدي تاثيرها بالشهوات والنزوات وسوء السيرة.

كما أيضا يمكن تعريف هذه الجرائم بإنها هي الجريمه التي تدفع الشخص إلي اجتناب الفضائل واقتراف الكبائر التي توجب احتقاره وتستوجب ازدراءه ولا يؤتمن معها علي المصلحه العامه خشيه ان يضحي بها في سبيل مصلحته الشخصيه أو ان يستغل سلطانه لتحقيق ماربه الخاصه تاثيرا بشهواته ونزواته وسوء سيرته التي يكون الحكم فيها قائم علي اساس عدم الالتزام.

مفهوم جرائم الشرف

تنتمى جرائم الشرف إلى ما يعرف فى الفقه الجنائى وعلم الإجرام بالجرائم التى تتنافى بطبيعتها مع الأخلاق والأديان.

فهناك عده جرائم لايختلف الفقه والقضاء حول اعتبارها مخله بالشرف وهي السرقه والتزوير وهتك العرض والنصب والاحتيال وخيانه الامانه.