رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

قد تؤدي للوفاة المبكرة.. دراسة توضح خطورة زيادة الوزن في منتصف العمر

زيادة الوزن
زيادة الوزن

تظهر الأبحاث أن زيادة الوزن في الأربعينيات والخمسينيات من العمر يمكن أن يزيد من فرص الوفاة المبكرة بنسبة الثلث تقريبًا مقارنة بأولئك الذين يظلون نحيفين في منتصف العمر، فالأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم أو الكوليسترول أو سكر الدم ويعانون من زيادة الوزن  أكثر عرضة للوفاة في سن أصغر بنسبة تصل إلى 30%.

وقال الخبراء إن هذه "السمات غير الصحية إلى حد ما" تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية خلال الثلاثين عامًا القادمة.

ومما يثير القلق أن معظم الأشخاص لا تظهر عليهم أي أعراض ويشعرون بصحة جيدة بشكل عام، مما يجعلهم غير مدركين للقنبلة الموقوتة المحتملة.

وأراد الباحثون اختبار ما إذا كان الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة - المعروفة باسم متلازمة التمثيل الغذائي وزيادة الوزن - في منتصف العمر أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في منتصف العمر.

تفاصيل الدراسة

وقام الباحثون بدراسة حوالي 34 ألف شخص في الأربعينيات والخمسينيات من العمر ممن حضروا برنامج فحص القلب والأوعية الدموية في السويد بين عامي 1990 و1999.

وتم أخذ قياسات الطول والوزن وضغط الدم والكوليسترول الكلي والجلوكوز في الدم ومحيط الخصر والورك.

وأكمل المشاركون أيضًا استبيانًا حول عادات نمط الحياة، وما إذا كان لديهم تاريخ سابق من أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، بالإضافة إلى العوامل الاجتماعية والاقتصادية مثل التعليم.

تم الحكم على أنهم مصابون بمتلازمة التمثيل الغذائي إذا كان لديهم ثلاثة أو أكثر مما يلي: محيط الخصر 102 سم للرجال أو 88 سم للنساء، إجمالي الكوليسترول 6.1 مليمول / لتر أو أعلى، 130 مم زئبق أو ضغط الدم الانقباضي و/ أو 85. ملم زئبق أو ارتفاع ضغط الدم الانبساطي ومستوى الجلوكوز في بلازما الصيام 5.6 مليمول / لتر أو أعلى.

وقد استوفى نحو 5084 (15%) معايير متلازمة التمثيل الغذائي، ثم تمت مقارنتها بمجموعة مراقبة صحية مكونة من 10168 شخصًا.

وبعد تعديل عوامل مثل الخمول البدني ومؤشر كتلة الجسم ووضعهم المعيشي، وجد الباحثون أن المصابين بهذه الحالة كانوا أكثر عرضة بكثير للمعاناة من حدث قلبي سابق في غضون ثلاثة عقود.

وتوفي أكثر من ربع المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي - 1317 (26٪) - مقارنة بالخُمس - 1904 (19٪) من أقرانهم الأصحاء - مما يجعلهم أكثر عرضة للوفاة بنسبة 30% في تلك الفترة.

وكانوا أيضًا أكثر عرضة بنسبة 35% للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية غير المميتة، حيث بلغ عددهم 1645 (32%) مقارنة بـ 2321 (22%) في المجموعة الضابطة.

وكان متوسط الوقت لحدوث أول نوبة قلبية أو سكتة دماغية غير مميتة 16.8 سنة في مجموعة متلازمة التمثيل الغذائي و19.1 سنة في المجموعة الضابطة - بفارق 2.3 سنة، وفقا للنتائج المقدمة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام.

والرسالة المُهمة هي أنه من الممكن تقليل المخاطر من خلال تدابير بسيطة، فتناول وجبات متوازنة وممارسة النشاط البدني بانتظام وعدم التدخين يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم والكوليسترول والتحكم في الوزن. إذا لم تكن تغييرات نمط الحياة كافية، فيمكن لطبيبك أيضًا تقديم المشورة بشأن الأدوية التي يمكن أن تساعد في تقليل المخاطر.