رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

اتهامات لأليكسا أمازون بالتمييز الجنسي بسبب كأس العالم لكرة القدم النسائية

كرة القدم النسائية
كرة القدم النسائية

تم اتهام المساعد الافتراضي " أمازون أليكسا " بالتمييز على أساس الجنس بعد عدم تمكنه من الرد على سؤال حول نصف نهائي كأس العالم لكرة القدم النسائية.

وطلبت الأكاديمية البريطانية الدكتورة جوان رودا من أليكسا معرفة نتيجة مباراة الأربعاء ضد أستراليا والتي فازت بها إنجلترا 3-1.

لكن التكنولوجيا المفترضة "الذكية" لم تكن تعلم حتى أن المباراة قد حدثت لأنها كانت مألوفة فقط مع لعبة الرجال، حسبما ذكرت بي بي سي.

بشكل مذهل، عندما سأل الدكتور رودا "نتيجة مباراة إنجلترا وأستراليا"، قالن أليكسا إنه لا توجد مثل هذه المباراة.

واعترفت أمازون بأن الخطأ كان بسبب "خطأ معلوماتي" - على الرغم من أنها لم تحدد السبب - وأن أليكسا ستتحسن في التعلم بمرور الوقت.

وقالت الدكتورة رودا، وهي طبيبة نفسية في كلية الطب في كينت وميدواي، لبي بي سي إنها تظهر أن "التمييز الجنسي في كرة القدم جزء لا يتجزأ من أمازون أليكسا".

لم تتمكن من الحصول على إجابة من أليكسا إلا عندما أخبرتها أنها تتحدث عن كرة القدم النسائية وليس الرجال.

وقالت الدكتورة رودا: "عندما سألت أليكسا عن" مباراة إنجلترا وأستراليا لكرة القدم اليوم "أعطتني النتيجة".

وتابعت "إنه لأمر محزن أنه بعد ما يقرب من عقد من الزمن على أليكسا، لم يتم" إصلاح "خوارزمية الذكاء الاصطناعي إلا اليوم فقط بحيث أصبحت تُعرف الآن على كرة القدم في كأس العالم للسيدات على أنها" كرة قدم ".

واجهت الدكتورة روضة أيضًا مشاكل في الحصول على معلومات حول الدوري الممتاز للسيدات - الدرجة الأولى من لعبة السيدات في إنجلترا وما يعادل الدوري الإنجليزي الممتاز.

وقالت: "بدافع الاهتمام، سألت أليكسا للتو عن فريق أرسنال لكرة القدم الذي سيلعب في أكتوبر".

ردت بمعلومات عن فريق الرجال، ولم تكن قادرة على إعطاء إجابة عندما سألت على وجه التحديد عن تشكيل منتخب السيدات.

اتهامات سابقة

واجهت أمازون بالفعل اتهامات بالتمييز على أساس الجنس من قبل الأمم المتحدة، والتي زعمت أن استخدام صوت أنثوي يعزز فكرة أن النساء خاضعات.

كما انتقدت الطريقة التي تستجيب بها أنظمة الذكاء الاصطناعي الأنثوية بشكل عام للإهانات القائمة على النوع الاجتماعي بـ "ردود منحرفة أو باهتة أو اعتذارية".

اتخذت أمازون إجراءات في عام 2021 من خلال تقديم صوت ذكر إلى مكبرات الصوت الذكية الخاصة بها، ومنح المستخدمين خيارًا آخر للاختيار من بينها وإصلاح التوازن.

في ذلك العام أيضًا، أضافت أمازون كلمة "Ziggy" باعتبارها واحدة من "كلمات التنبيه" - وهي الكلمات التي يمكن للمستخدمين قولها قبل الأمر للتأكد من أن المساعد الذكي يستمع.

ولكن لتعكس التنوع الحديث بين الجنسين، تتيح أمازون للمستخدمين الاختيار بين صوت الذكر أو الأنثى واستخدام أي من كلمات التنبيه لتنشيطها.