رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أسباب ارتفاع أسعار البصل في الأسواق

ارتفاع أسعار البصل
ارتفاع أسعار البصل

قال حاتم النجيب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، إن هناك ارتفاعات في أسعار البصل في الفترة الحالية، ووصل سعر الكيلو من 15 إلى 17 جنيه للجملة، والتجزئة يصل من 20 إلى 23 جنيه للكيلو وفقًا لآليات العرض والطلب، مشيرًا إلى أن هناك تدني أسعار البصل خلال السنوات الماضية وحدث تراجع في المساحات المنزروعة العام الحالي بجانب التوسع الكبير في نسب التصدير خلال الأعوام السابقة، بزيادة هذا العام.

وأضاف، أنه لا بد من وجود آلية جيدة لضبط السوق المحلي وإرجاء عمليات التصدير ولو لفترة مؤقته واستئنافها مرة أخرى، موضحًا: إحنا مع التصدير وحصول المنتج الزراعي على دخل والتوسع في الزراعات ولكن في ظل وجود أزمة مع انتهاء وبداية موسم أن يكون هناك نوع لإدارة الأزمة بإحداث انضباط في السوق بارجاء التصدير لفترة مؤقته واستئنافه مجددًا لحدوث توازن في الأسواق.

وتابع، أن سعر البصل في السابق كان حوالي 7 أو 8 جنيهات وفي التجزئة كان يصل سعر 3 كيلو البصل بـ 10 جنيهات للبصل والطماطم، مؤكدًا: المواطن المصري يئن لأن كافة المنتجات الزراعية بها تغيرات سعرية.

وأردف، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بالغرف التجارية، أن التغير المناخي في العالم ومصر جزء من العالم وارتفاع درجات الحرارة غير المسبوقة يؤثر تأثير سلبي على المنتجات الزراعية، موضحًا أنه طالب من قبل بضرورة وجود إرشاد زراعي كافي.

وأكد النجيب: نناشد بتسهيل إجراءات إنشاء منافذ تقدم الخضروات بأسعار مناسبة للمواطنين، موضحًا أن كل المنتجات الزراعية تتأثر بشكل سلبي من الحالة الجوية وارتفاع درجات الحرارة والطماطم حاليا بـ 10 جنيهات، والأسعار ستنخفض مع المواسم الجديدة.

وأشار إلى أن هناك ركود في السوق المصرية في كل حاجة وذلك نظرًا للأزمة الاقتصادية العالمية التي ألقت بظلالها على مصر.