رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أبرزها ارتفاع الأسعار..

أخطر 4 أزمات تواجه الخضروات والفاكهة واللحوم والدواجن بسبب الموجة الحارة

أسعار الخضروات والفاكهة
أسعار الخضروات والفاكهة اليوم

تشهد مصر موجة حارة تسببت في تلف عدد كبير من المحاصيل الزراعية، وخفض المعروض من الإنتاج وهو الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة بالأسواق، حسب الفلاحين والتجار.

وكان مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أكد أن الأيام المقبلة سوف تشهد بداية أول موجة طويلة شديدة الحرارة على أنحاء الجمهورية كافة، نتيجة امتداد منخفض الهند الموسمي وسيطرته تمامًا على الأجواء خلال مدة تتراوح بين أسبوعين إلى 3 أسابيع.

وقال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة، في بيان له، إن الموجات شديدة الحرارة سوف تتوالى دون انقطاع وترتفع درجة حرارة الليل مما سيؤدي إلى زيادة حاجة المحاصيل لمياه الري بنسب زيادة تتراوح بين 20 و25% عن المعدل.

ضعف الإنتاجية

وفي هذا السياق، قال حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن الفترة الحالية تشهد ضعفا في الإنتاجية على مستوى بعض الخضروات والفاكهة مع التغييرات الجوية، حيث لم نصل إلى الكميات المرجو منها خلال هذا الصيف.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أنه مع درجات الحرارة العالية يجب أن يكون هناك ثقافة زراعية، حيث يتم خلال تلك الفترة استخدم الري بـ«التنقيط» بديلًا عن الري بـ«الغمر» حتى لا يحدث تلف، ولكن في بعض الأحيان هذا لا يحدث ما يتسبب في خسارة جزء بسيط من المحاصيل.

وأشار «نجيب»، إلى أن جميع المحاصيل الزراعية من خضروات وفاكهة تأثرت بالتغيرات المناخية، ولكن البطيخ والطماطم أبرز السلع التي تضررت من ارتفاع درجات الحرارة، ما أدى إلى زيادة أسعارها الفترة الأخيرة.

وأوضح نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أنه بالرغم من الضغوط والتغييرات المناخية القاسية التي تمر بها البلاد والمحاصيل الزراعية إلا أنه حتى الآن لم يحدث قلة في المعروض أو ندرة في أي منتج.

خسائر المزارعين

ومن ناحيته، قال حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، إن التغييرات المناخية أثرت بشكل سلبي على المحاصيل الزراعية وخاصة الخضروات، خلال الأيام الماضية، لافتًا إلى أن الخضروات «حساسة جدًا» ضد أي تغير مناخي، وسريعة التلف.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«النبأ»، أن هناك بعض السلع تتلف بعد زراعتها وحصدها عند التجار وقبل البيع.

وأشار «أبو صدام»، إلى أن البلاد تعاني هذا الصيف من قلة الإنتاجية في المحاصيل الزراعية؛ بسبب سقوط الأزهار والثمار بجانب صغر حجم الثمار.

وأكد أن هذه مشكلات تواجه الفلاحين وتتسبب في خسارته، بالإضافة إلى انتشار الحشرات الصيفية التي تسببت في تشوه المحصول أيضًا.

وأوضح نقيب عام الفلاحين، أن الذرة انتشرت فيها دودة الحشد الخريفية، بينما أصيب الأرز باللفحة، وفي القطن دودة القطن انتشرت، قائلًا: «نشهد هذا الصيف حالة من نقص المعروض وارتفاع الأسعار وخسائر للفلاحين بالإضافة إلى انخفاض جودة المنتج».

وتابع: «كما أن الفاكهة لم يختلف حالها عن الخضروات فهي تشهد انخفاضا في الإنتاجية مثل المانجا، بالإضافة إلى أن الثمار جودتها أقل من كل عام وخاصة في سلعتي الخيار والبطيخ».

ولفت حسين أبو صدام، إلى أن ارتفاع درجات الحرارة لا تؤثر على المحاصيل الزراعية فقط بل يصل إلى نفوق بعض الدواجن وموت العجول ما يتسبب للمربين في خسائر كبيرة.

واختتم: «وعليه يقل المعروض من الجبن والألبان والبيض وهو ما يؤثر على سوق المنتجات الغذائية ومن ثم ترتفع الأسعار».

أهم التوصيات

ومع ارتفاع مشكلات الفلاحين بسبب ارتفاع درجات الحرارة، أصدر مركز معلومات تغير المناخ، أهم التوصيات والاحتياطات الزراعية والتي جاءت كالتالي:

1- تقريب فترات الري خاصة للمحاصيل حديثة الزراعة أو الشتل وفي حالة الري بالتنقيط يمكن الري على فترات صباحًا ومساء وبكميات أقل ولا ينصح بالري أثناء فترة الظهيرة عند وجود موجة شديدة الحرارة عدا أن يكون مصدر إدارة الري هي الطاقة الشمسية لأن فترة الظهيرة هي أعلى فترة لكفاءة المنظومة.

2- أما المحاصيل الصيفية في مرحلة ما بعد العقد (ذرة - قطن - فول صويا - عباد شمس - فول سوداني - السمسم)، فينصح بإضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كيلو بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياه الري بالغمر في برميل لمدة 2 رية متتالية ونصف الكمية في حالة الري بالتنقيط، وفحص كل زراعات الذرة؛ للتأكد من عدم إصابتها بدودة الحشد نظرًا لتهيئة الظروف المناخية لبداية أجيال الصيف الشرسة من هذه الحشرات خاصة على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة والتعامل الفوري بالمبيدات الموصى بها ضد دودة الحشد (بمركبات تحتوي على المواد الفعالة إماميكتين بانزوات).

3- فحص زراعات الذرة أيضا للتأكد من عدم إصابتها بحشرات المن «الندوة العسلية»، وخاصة الذرة الرفيعة وفي حالة وجود إصابات يتم الرش «لمبادا 10% مع جاوشو 70%، إلى جانب رش الثمار فقط للمانجو والرمان بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%) وخاصة للثمار الموجودة في جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي المعرضة للشمس ويمكن الرش بمحلول بيورشات، المتكون من كربونات الكالسيوم أيضًا.