رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أكاديمية البحث العلمي تفجر مفاجأة بشأن مشاركة الباحثين المصريين بالبرامج الدولية

أكاديمية البحث العلمي
أكاديمية البحث العلمي تفجر مفاجأة بشأن مشاركة الباحثين المصر

كشف مؤشر البحث العلمي، التابع لـ أكاديمية البحث العلمي لشهر يوليو الماضي عن مشاركة 400 باحث مصري في برامج المنظمات الدولية المتعاونة مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، لرفع كفائتهم وتطوير مهاراتهم.

الموسسات الدولية التي شارك بها الباحثين المصريين

وبحسب المؤشر، في بيانٍ له، تشمل المؤسسات التي شارك فيها الباحثين المصريين، منذ عاك 2014 وحتى الآن، الآتي:

  • المعهد الدولي لتطبيقات تحليل النظم IIASA وCERN.
  • المركز الأوروبي للعلوم النووية؟
  • مركز ضوء السنكروترون للعلوم التجريبية والتطبيقات في الشرق الأوسط SESAME.

وأشار مؤشر البحث العلمي، إلى أنه تم تنفيذ 193 مشروعًا بحثيًا بتمويل مشترك بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والجهات الدولية ينفذه باحثون مصريون وباحثون دوليون في إطار الاتفاقيات المشتركة بين مصر وبولندا والصين والهند وجنوب إفريقيا وفرنسا.

تجدر الإشارة إلى أن مؤشر الشهر، هو مؤشر العلوم  والتكنولوجيا، يصدره شهريًا المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وفي فبراير 2014، أنشأت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، كإضافة لجهودها الرامية لتعزيز تنمية الاقتصاد القائم على المعرفة.

ويهدف المرصد إلى مساعدة صانعي القرار في وضع السياسات، التي يتعين اتخاذها في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لمواجهة تحديات المستقبل ولتوحيد مصادر بيانات العلوم والتكنولوجيا في مصر بحيث يكون المرصد هو المصدر الأول لمعلومات وبيانات العلوم والتكنولوجيا والابتكار لجميع الهيئات الدولية، مثل اليونسكو ومنظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، وغيرها من المنظمات الدولية.