رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ننشر المؤشرات الأولية.. موعد بدء تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات 2023

موعد بدء تنسيق المرحلة
موعد بدء تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات 2023

يترقب طلاب الثانوية العامة ملامح تنسيق الجامعات 2023، لا سيَّما تنسيق المرحلة الأولى، بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة اليوم الإثنين، ويتوقع الكثيرون ارتفاع مؤشرات التنسيق هذا العام.

وتنشر «النبأ» مؤشرات تنسيق الجامعات 2023، وفقًا لمصدر مسؤول بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

موعد بدء تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات

وبحسب مصدر مسؤول بالتعليم العالي، ينطلق تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات 2023، نهاية الأسبوع الجاري، معللًا سبب التأخير بأنه لم يتم استلام النتيجة النهائية للطلاب الناجحين من الثانوية العامة 2023.

وأضاف المصدر، أن الوزارة تنتظر الكشف النهائي لأعداد الناجحين بالدور الأول وكذلك المجمع التكراري؛ لوضع الحد الأدنى للمرحلة بدقة وفقًا للأعداد المطلوب التحاقها بالجامعات.

وأشار إلى أن أعداد الناجحين في شهادة الثانوية العامة 2023 «الدور الأول» أعلى مقارنة بالعام الماضي، إلا أن الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الأولى بتنسيق الجامعات 2023 لن يتخطى الكثير عن الحد الأدنى للعام الماضي وستكون متشابهة للغاية لها.والذي جاء على النحو الآتي شعبة علمي علوم حد أدنى 365 درجة فأكثر أي بنسبة 89.02%، شعبة علمي رياضيات «الهندسية» 341 درجة فأكثر أي بنسبة 83.17% فأكثر، والشعبة الأدبية 264.5 درجة فأكثر أي بنسبة 64.51% فأكثر.

مؤشرات تنسيق المرحلة الاولى للقبول بالجامعات

وقال المصدر، إنه من المتوقع أن الحد الأدنى للمرحلة الأولى بتنسيق الجامعات 2023، لن يتخطى نسبة 90% بالنسبة للشعبة العلمية علوم ومن المرجح أن يكون حول نسبة 89.5%، مُضيفًا أنه متوقع أن الحد الأدنى لشعبة علمي رياضيات لن يتخطى الـ85% هذا العام وسيكون أعلى قليلًا من 83.5%، وكذلك الشعبة الأدبية فمن المرجح ألا يتخطى 65.5% ومن المرجح أن يكون مشابهًا للعام الماضي.

واختتم حديثه في هذا الشأن، مُؤكدًا أن اللجنة العليا للتنسيق برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ستعلن الحد الأدنى لـ تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الشعب الثلاث بالثانوية العامة (علمي علوم- علمي رياضة- أدبي) بعد إعلان النتيجة أيضًا، لافتًا إلى أن تسجيل رغبات القبول بالكليات والمعاهد لكل مرحلة سيكون لمدة 5 أيام على أن تعلن النتيجة الخاصة بالمرحلة بعد 3 أيام من غلق باب التسجيل.

يُشار إلى أنه من المُقرر، أن تعلن وزارة التعليم العالي والبحث، خلال ساعات، تفاصيل تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات، بعد إعلان الدكتور رضا حجازي، وزير التعليم، تفاصيل نتيجة الثانوية العامة 2023، اليوم الإثنين.

زيادة في نسب النجاح لم تتجاوز 5%

وأكدت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، أن هناك زيادة في نسب لم تتجاوز 5% عن العام الماضي، وهو ما يشير إلى عدم ارتفاع تنسيق القبول بالجامعات هذا العام، واقترابه بنسب كبيرة من العام الماضي؛ حيث كانت نسبة النجاح العام الماضي 75.4%، والعام الحالي 78.8%.

وشدد «حجازي»، على أن تنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد، لن يشهد أي مفاجآت للناجحين من الثانوية العامة 2023.

ومن المقرر أن تعلن وزارة التعليم العالي، الحد الأدنى للمرحلة الأولى للشعب الثلاث (علمي علوم- علمي رياضة- أدبي)، خلال ساعات بعد الحصول على شرائح نسب النجاح في الثانوية العامة.

وتتيح وزارة التعليم العالي موقع التنيسق للقبول بالجامعات والمعاهد الحكومية لطلاب الثانوية العامة خلال 72 ساعة، حيث إلى أنه سيتم التسجيل على الموقع الإلكتروني للتنسيق على مدار الـ 24 ساعة ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات.