رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

بالأرقام.. بيزنس كورسات اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة

بالأرقام.. بيزنس
بالأرقام.. بيزنس كورسات اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العا

- المجلس الأعلى للجامعات: إلغاء اختبارات القدرات لكليتي الإعلام والتمريض
- أسعار كورسات التأهيل لكليات التربية الرياضية تتراوح بين 1700 إلى 2000 جنيه

- طالب تربية رياضية: تجربتي كانت سيئة مع أحد المراكز ولما اكتشفت النصباية كنت عايز أسترد فلوسي ورفضوا

- طالب يروج لأحد المراكز: بدأنا التسويق للكورسات بدري السنة لأن المنافسة شديدة وبعض الأماكن وفرت الدورات أونلاين

- 400 جنيه للأوفلاين و300 للأونلاين متوسط أسعار كورسات التأهيل لاختبارات القدرات شاملة الكتب والأدوات 

- مركز تأهيل للقدرات: اختبارت إعلام اتلغت ولكننا نقدم كورسات لتأهيل الطلاب لها الكليات استبدلت دورات تدريبية باختبارات القدرات

- طالبة ثانوية عامة: عارفة إن المراكز دي سبوبة وفكرت ألجأ لليوتيوب وناس خوفتني منه

- مشرف تنسيق الجامعات: كورسات المراكز الخاصة للتدريب على اختبارات القدرات سبوبة

- رئيس جامعة حلوان: لا توجد أي مراكز تأهيل لاختبارات القدرات داخل الكليات ولا صلة للجامعات بالأماكن التي تزعم ذلك

- أستاذ جامعي: الوزارة منعت الكليات من تقديم دورات تأهيلية للطلاب وتركتهم فريسة للمراكز السبوبة

- أستاذ تربية موسيقية: الكليات اكتفت بلقاء الطلاب قبل بدء الاختبارات بساعة أو ساعتين لعرض مختصر لعملية تقييمهم وهذا غير كافٍ

«موسم صيد الطلاب»، تلك الكلمات الأكثر تعبيرًا عن الفترة ما بين انتهاء امتحانات شهادة الثانوية العامة وبدء اختبارات القدرات للقبول ببعض الكليات التي يشترط الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات، والتي باتت «سبوبة» يتكسب منها أصحاب ما يُسمى بمراكز تأهيل الطلاب لتلك الاختبارات، والتي اتخذت من أحلام الطلاب سبيلًا لجمع أموال طائلة من خلال بيع الوهم لهم -حسب بعض الأهالي والمختصين- ورغم ذلك مازالت الشوارع ومواقع التواصل الاجتماعي تَعُج بإعلانات تلك المراكز، بل وصل الأمر إلى أن بعضها دَشَّن موقعًا إلكترونيًا لتدريب الطلاب على الاختبارات أونلاين، بأسعار أقل من الحضور بالمقر، وبين مؤيد ومُعارض للمسألة، يتساءل الكثيرون هل دورات تأهيل الطلاب لاجتياز اختبارات القدرات ذات منفعة أم أنها «نصباية» تستنزف الطلاب وأولياء أمورهم؟

15 يوليو الجاري، بدأ مكتب التنسيق أعماله بتنسيق الجامعات 2023، والتي تستمر حتى 27 من الشهر ذاته، من خلال إتاحة الموقع الإلكتروني لطلاب شهادة الثانوية العامة لحجز اختبارات القدرات للكليات التى يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة  لذلك.

الموهبة مطلوبة

ومنذ 25 مارس الماضي، لم تعد قائمة الكليات التي تشترط اختبارات القدرات كما كانت في السابق، بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إلغاء اختبارات القدرات للالتحاق بكُليتي الإعلام والتمريض، بالإضافة إلى المعهد الفني للتمريض والمعاهد الفنية الصحية، والجامعات التكنولوجية، وكليات التكنولوجيا والتعليم الصناعي.

وعليه فإن قائمة الكليات التي تشترط اختبارات قدرات للالتحاق بها، باتت تشمل كليات التربية الرياضية والتربية الموسيقية والتربية الفنية والتربية النوعية «فنية- موسيقية- المسرح التربوي» ولفنون التطبيقية، والفنون الجميلة، أقسام «فنون- عمارة»، وكلية التربية قسمي «فنية- موسيقية».

اختبارات القدرات التي تشترط اجتيازها بعض الكليات، لكونها وسيلة متقدمة لتحديد ميول الطالب وقدراته على تلقي المواد العلمية والعملية في الكلية الراغب في الدراسة، وعليه فإن الكثيرين يعتبرون الكورسات التي يتم الترويج لها لن تُجدي نفعًا مع طالب بلا موهبة أو شغف تجاه الكلية التي يريد الالتحاق بها.

السيد عطا

طلاب في الفخ

"من 5 سنوات أخدت كورس علشان أدخل فنون جميلة، والحقيقة أفادني جدًا، الفكرة دلوقتي إن الكورسات دي بقت متاحة أونلاين، وما أظنش إنها ممكن تكون مفيدة زي ما بيكون الطالب حاضر في المركز"، كان ذلك رأي شكران محمد، خريجة كلية فنون جميلة.

بعض المراكز توهم الطلاب بأن من سيحاضر في دورات تأهيلهم في اختبارات القدرات للكلية الراغبين الالتحاق بها، أساتذة ومعيدين من داخل تلك الكليات، وأخرى تزعم أنها تابعة لجامعة حكومية بعينها؛ إلا أنه بعد وقوعهم بالفخ يكتشفون أن الأمر ليس كما روَّج له القائمون على تلك المراكز، مثلما حدث مع الطالب بكلية التربية الرياضية، محمد أيمن، والذي لم يستفد بالدورة التأهيلية التي التحق بها بأحد المراكز، رغم اجتيازه لاختبارات القدرات بكلية التربية الرياضية.

"أنا تجربتي كانت السنة اللي فاتت مع أحد المراكز دي وكانت سيئة جدًا، رغم إنه كان سعره عاليا مقارنة بالمراكز التانية، دفعت 1800 جنيه، وكانوا بيقولوا إن اللي هيدونا الكورس معيدين وأساتذة في كلية تربية رياضية والكلام دا كله طلع نصب، ولما اكتشفت النصباية طالبت استرد فلوسي رفضوا، دا غير إني اكتشفت إن كل اللي أخدناه في الكورس مالهوش أي لازمة، واختبار القدرات أصلًا كان بسيط مش محتاج كل الدوشة اللي بتتعمل علشان ينصبوا على الطلاب"، حسب محمد أيمن.

دعاية مكثفة

يستعين القائمون على تلك المراكز ببعض طلاب الفرق الأولى المُقيدون بالكليات التي يقدمون دورات بشأن اختبارات القدرات الخاصة بها، والذين تربطهم في أحيانٍ كثيرة علاقة بطلاب الثانوية العامة بحكم الزمالة في المدرسة، بخلاف أنهم يرون أنهم أفضل من يسوِّق لتلك الدورات التأهيلية بحكم أنها في مجال تخصصهم، فتجد هؤلاء الطلاب منتشرون في الشوارع لاسيَّما في الرئيسية منها وبجوار محطات المترو، يقومون بتوزيع كُتيب دعائي للتعريف بالمحتوى الذي يقدمه المركز.

"السنة دي بدأنا بدري علشان مراكز كتير فتحت، فالمنافسة شديدة، غير إن فيه بعض الأماكن حاليًا بتقدم الكورسات أونلاين، فبمجرد ما امتحانات الثانوية خلصت ومن قبلها كمان نزلنا بالدعاية للمركز بتاعنا"، يقولها الطالب بكلية الفنون الجميلة، محمد الشربيني، والذي يعمل بأحد مراكز التأهيل للطلاب.

يتنافس مراكز تأهيل الطلاب إلى اختبارات القدرات للالتحاق بمختلف الكليات التي تشترط ذلك، على جذب الطلاب إليهم، ما جعل الكثير منها تقدم تخفيضات على أسعار الدورة التدريبية، والتي لم تتجاوز نسبتها الـ3% من متوسط الأسعار التي يقدمونها.

رئيس جامعة حلوان

أسعار السبوبة

مراكز تأهيل الطلاب لاختبارات كلية التربية الرياضية، لها نصيب الأسد من تلك السبوبة، لاسيَّما وأن قيمة الكورس تتراوح ما بين 1700 إلى 2000 جنيه، بينما تتراوح أسعار كورسات كليات الفنون الجميلة والتطبيقية والتربية الفنية والنوعية والموسيقية بين 300 إلى 500 جنيه للدورات من داخل المقر، بخلاف سعر الكتب والأدوات في بعض المراكز، في حين تملها في مراكز أخرى.

يبلغ سعر كورسات الفنون التطبيقية والفنون الجميلة فنون العمارة وكورس التربية الفنية والنوعية، أوفلاين 350 وأونلاين 250 جنيهًا، بخلاف 25 جنيهًا ثمن الكتاب الخاص بكل كورس، في أحد المراكز الذي تنتشر فروعه في أكثر من محافظة، والذي يقدم الأدوات مجانًا في حالة حجز الطالب 3 كورسات.

عرضًا آخر يقدمه أحد المراكز بقيمة 300 جنيه، لكل كورس من الكورسات التي يقدمها، وهي الفنون الجميلة، والتطبيقية والتربية الفنية، والنوعية، وكليات الفنون الخاصة، بالإضافة إلى كورسات فنون العمارة، والهندسة الخاصة، تشمل الكُتب والداتا والأدوات والتقديم على الامتحان، وتنقسم المحاضرات ما بين حضور داخل المقر وأونلاين.

بالرغم من إلغاء المجلس الأعلى للجامعات اختبارات القدرات لكليات الإعلام، إلا أن بعض المراكز مازالت تُعلن عن دورات تدريبية لتأهيل الطلاب للقبول بها، بدعوة أن كليات الإعلام استبدلت دورات تدريبية داخل الكلية لها قبول ورفض، بامتحان القدرات الذي كان معمول به الأعوام الماضية، ولم يختلف سعر كورس التأهيل لكلية الإعلام عن نظائره من الدورات التأهيلية للكليات الأخرى في بعض المراكز، إلا أن البعض الآخر قرر تخفيض سعره والذي يعد 200 جنيهًا شامل الكتب والداتا.

البحث عن بديل والرقابة

السواد الأعظم من الطلاب لاسيَّما الذين لهم تجارب سيئة مع مراكز التأهيل لاختبارات القدرات، يصفونها بمراكز الوهم أو السبوبة، وأن الطلاب وأولياء أمورهم فريسة لأفخاخ الوهم التي ينصبونها لهم بمجرد انتهاء امتحانات الثانوية العامة كل عام، إن لم يكن قبل ذلك، ويرجعون أسباب ذلك غياب الرقابة على تلك المراكز، خصوصًا وأن الكليات التي تشترط اجتياز اختبارات قدرات للالتحاق بها لا توفر تدريبات على الاختبارات للطلاب، كما كان في السابق.

تجارب الكثير من الطلاب السيئة مع تلك المراكز، جعلت أقرناؤهم في السنوات التالية بالتفكير في اللجوء إلى بعض قنوات على موقع «يوتيوب»، التي تزعم تأهيل الطلاب لاجتياز اختبارات القدرات، إلا أنهم قلقون بشأن جدواها، مثل الطالبة سلمى العرابي، الراغبة في الالتحاق بكلية الفنون الجميلة: "عارفة إن أغلب المراكز واخداها سبوبة، وفكرت ألجأ لليوتيوب ولكن ناس كتير خوفتني منه بردو".

تحذير خطير

"كورسات المراكز الخاصة للتدريب على اختبارات القدرات سبوبة"، حسب وصف المشرف العام على تنسيق القبول بالجامعات، السيد عطا.

رسالة تحذير مهمة أرسلها «عطا»، إلى طلاب الثانوية العامة والشهادات المُعادلة، من تلك المراكز التي اعتبرها تتاجر بأحلام الطلاب وأولياء أمورهم، لاسيَّما وأن الكليات التي تشترط اختبارات القدرات للالتحاق بها، تتيح المعلومات الفنية كافة، المتعلقة بتلك الاختبارات.

الموهبة مطلوبة

الغرض الرئيسي من اختبارات القدرات، يكمُن في اكتشاف المواهب لدى الطلاب والإمكانيات التي تؤهلهم لالتحاق بالكليات، حسب رئيس جامعة حلوان، الدكتور السيد قنديل، رئيس لجان قطاع كليات الفنون بالمجلس الأعلى للجامعات الحكومية.

ويوضح «قنديل» أنه لا توجد أي مراكز أو أماكن تدريب وتأهيل لاختبارات القدرات داخل الكليات التي يشترط الالتحاق بها اجتياز تلك الاختبارات، وليس هناك صلة بين الجامعات والكليات بتلك المراكز الخاصة بتأهيل الطلاب للاختبارات، التي تزعم أنها تتبع جامعة أو كلية بعينها.

دكتور وائل كامل

الوزارة سبب الأزمة

وزارة التعليم العالي هي السبب في اتخاذ تلك المراكز الخاصة الطلاب فريسة لهم، لاسيَّما بعدما منعت الكليات من تقديم دورات تأهيلية للطلاب، حسبما أكد الدكتور بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان، وائل كامل في حديثه مع «النبأ».

ويشير «كامل» إلى أن الكليات التي تشترط اجتياز اختبارات قدرات لقبول الطلاب، كانت تتيح لهم دورات تدريبية، تتبع الوحدات الخاصة بالكليات، تستمر أسبوعًا كاملًا، يتم خلاله تدريب الطلاب على أشكال الاختبارات، ولذلك من الأفضل العودة لفتح تلك الدورات بالكليات لتدريب الطلاب من مصادر موثوقة من ناحية؛ وكمصدر لإدرار دخل على الملية والجامعة وخزينة الدولة من ناحية أخرى، بدلًا من تركهم لـ«سبوبة» المراكز الخاصة.

المؤسف أنه ربما لا يُوفق بعض الطلاب الموهوبين؛ بسبب عدم فهمهم لطبيعة الأسئلة التي تُعرض عليهم لأول مرة في الغالب، وذلك لأن الكليات اكتفت بعقد لقاء مع الطلاب المُتقدمين لاختبارات القدرات، قبل ساعة أو ساعتين من بدء الاختبار؛ لعرض مختصر سريع لنوعية ما سيتم تقييمهم عليه، وفقًا لوائل كامل.

الطلاب فريسة السبوبة

ويرى أن أهمية تلك الدورات التدريبية تختلف وفقًا لطبيعة الكلية المُتقدم إليها الطالب، وعليه فمن المُمكن وجود اختبارات بكلياتٍ يستطيع الطالب خوضها دون تدريب مسبق، وأخرى يُفضل تدريب الطلاب على نوعية الأسئلة قبل الاختبار.

ويختتم «كامل»، حديثه مع «النبأ»، بالإشارة إلى أن هناك بعض الطلاب الذين التحقوا بدورات في «مراكز السبوبة»، وفوجئوا بأن نوعية الأسئلة الواردة باختبار القُدرات مختلفة تمامًا عما قُدم لهم في الكورسات الوهمية، مُعربًا عن أسفه من عدم وجود بدائل موثوق بها أمام الطلاب، ولذلك لا نستطيع منعهم من اللجوء لتلك المراكز الخاصة، التي تضم محاضرين مجهولين ومحتوى لا يمت لما يتم اختبارهم به.