رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس رابطة السيارات يفجر مفاجأة بشأن حريق سفينة الشحن القادمة من ألمانيا

حريق السفينة قبالة
حريق السفينة قبالة سواحل هولندا

علق المستشار أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة السيارات، على السفينة التي اندلعت بها النيران قبالة سواحل هولندا كانت تحمل 2882 سيارة من ضمنهم 25 عربية سيارات كهربائية.

وقال إنه كان هناك عدة أخبار حول أن هذه السيارات قادمة لمصر عن طريق ميناء بورسعيد، متابعًا: «هذه السفينة كانت جاية ترانزيت وعدد قليل جدًا من السيارات سيدخل إلى مصر».

وأضاف أبوالمجد: «بنبشر المستهلك والناس اللي كانت قلقانة حول مدى تأثير حريق هذا الكم من السيارات على السوق المصري»، موضحًا أن وجود هذا الكم من السيارات في مصر في ظل قلة الإنتاج وقلة المعروض فهو أمر ليس بالسهل.

وتابع، أن الخط الملاحي الذي تحركت عليه السفينة كان في طريقه إلى بورسعيد، وتم الشحن بنظام الرورو، وهو النظام الذي يتم وضع السيارات عليه على سطح المركب، قائلًا: "مفيش نظام رورو نهائيًا بيروح بورسعيد والوكلاء في مصر على مدار سنوات لما بيشحنوا عربيات بيشحنوها على ميناء الإسكندرية وليس ميناء بورسعيد".

وأشار رئيس رابطة تجار السيارات، إلى أن هذه السفينة اتجهت إلى بورسعيد لأن هناك بعض السيارات كانت خاصة بالمعاقين وهو عدد قليل جدًا، متابعًا: «مفيش سيارات من الموجودة على السفينة المحترقة تابعة لوكلاء نهائيًا، وهناك عدد محدود خاصة بالمعاقين و25 سيارة كهربائية».

واستكمل أن الحريق كان قوي جدًا ولم يتم السيطرة عليه بسهوله، لأن السفينة كان على متنها 25 سيارة كهربائية وهي في منتهى الخطورة، لأن الحريق عندما يشتعل في السيارات الكهربائية يكون من الصعب إطفاؤه، حيث أن سيارات الكهربائية تحتوي على بطاريات من الليثوم إيون وهو عندما يحترق تصل درجة حرارته إلى 2000 درجة مئوية، وهذه المادة سريعة الاشتعال.

وواصل: «هذه السيارات المحترقة مؤمن عليها ولكن التأمين في الخارج له شروق وضوابط قوية جدًا جدًا، وكان هناك أكثر من حادث على مدار الفترة الماضية، ولذلك أصبح هناك إجراءات إحترازية وضوابط شديدة»، مؤكدًا أن الرابطة بها 40 مستورد وتواصلنا مع أغلبهم، لأن الخبر كان مفزع والأمر بعيد عنا.