رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

النزلات الشعبية المتكررة أبرز مضاعفاته

خبير: تهتك نسيج الرئة من الأعراض التراكمية للتدخين

الأعراض التراكمية
الأعراض التراكمية للتدخين

كشف الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، إن التدخين تأثيره التراكمي من الممكن أن يظهر بعد سنوات طويلة من التدخين، فتهتك نسيج الرئة يحدث على المدى الطويل، فيحتاج لتكرار التدخين كعادة مزمنة لسنوات طويلة تؤثر سلبا على نسيج الرئة.

مضاعفات التدخين 

وأشار سالم، إلى أن التدخين يكون مصحوبا بأمراض أخرى مثل الإصابة بالنزلات الشعبية المتكررة، فالمدخن يكون أكثر عرضة للنزلات الشعبية المتكررة التي تصيب الإنسان في الصيف والشتاء.

وأوضح الدكتور أيمن سالم، أن خطوط الوقاية التي وضعها الله عزوجل للشخص السليم والموجودة في جهاز المناعة، تتدمر جميعها مع التدخين، فأقل وأضعف ميكروب يمكن أن يهاجم المدخن بمنتهى السهولة، ويسبب له أعراض النزلات الشعبية والمصحوبة بأعراض التهابية في الشعب الهوائية، وتكون "نزلة شعبية ربوية" مسببة أعراض تشبه الحساسية وهي أعراض خطيرة، والخطورة تتضاعف مع التدخين.

وأشار سالم، إلى أن الفشل التنفسي يظهر بسهولة مع التدخين؛ فتدهور حالة المدخن من الممكن أن توصله للإصابة بالفشل التنفسي بدرجة شديدة، وهنا العلاج يكون بالذهاب إلى العناية المركزة.

واستطرد حديثه قائلا إن العلاج يكون في غرفة الرعاية المركزة باستخدام أجهزة مساعدة، والتي تقوم بتعويض الأكسجين، وبعد ذلك يكون علاج الفشل التنفسي هو جهاز التنفس الصناعي.

ونصح سالم، بضرورة الابتعاد على التدخين لما له من خطورة جسيمة على صحة الإنسان.