رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الولايات المتحدة ترسل ذخائر عنقودية لأوكرانيا

أوكرانيا
أوكرانيا

وضع البيت الأبيض ثقله في عضوية أوكرانيا المحتملة في الناتو بعد فترة وجيزة من إعلانه أنه سيرسل ذخائر عنقودية إلى الدولة الواقعة في شرق أوروبا.

سيتم إرسال الذخائر لأول مرة وسط حرب أوكرانيا المستمرة ضد روسيا، قبل قمة الناتو التي ستعقد الأسبوع المقبل في ليتوانيا، من جانبه أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده "تستحق" أن تكون ضمن الكتلة الغربية.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان يوم الجمعة إن القمة المقبلة ستؤكد استعداد الناتو للنظر في عضوية أوكرانيا.

ومع ذلك، قال سوليفان إن أوكرانيا "لن تنضم إلى الناتو في أعقاب هذه القمة".

في غضون ذلك، قال إن كييف "قدمت تأكيدات مكتوبة" بأنها ستستخدم الأسلحة المثيرة للجدل "بطريقة حذرة للغاية تهدف إلى تقليل أي خطر على المدنيين".

قال مسؤول أوكراني كبير سابقًا إن أوكرانيا سترحب بالذخائر من الولايات المتحدة حيث سيكون لها "تأثير نفسي غير عادي" على القوات الروسية.

البيت الأبيض يدرس دخول أوكرانيا إلى الناتو

قال البيت الأبيض يوم الجمعة إن انضمام أوكرانيا المقترح إلى الناتو ستتم مناقشته، لكن لن يتم البت فيه في قمة الحلف الأسبوع المقبل في ليتوانيا.

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان إن القمة ستؤكد استعداد الناتو للنظر في عضوية أوكرانيا، والتي وصفها بأنها "علامة فارقة" في حد ذاتها.

قال سوليفان: "ستتعمق قمة الناتو في مسألة علاقة الناتو بأوكرانيا، سواء مسألة مسارها نحو العضوية المستقبلية ومسألة الشراكة المستمرة التي كانت موجودة منذ عدة سنوات"، لكنه قال إن أوكرانيا "لن تنضم إلى الناتو بعد خروجها من هذه القمة".

وقال سوليفان: "لا يزال أمام كييف المزيد من الخطوات التي يتعين عليها اتخاذها قبل العضوية".

في سياق متصل أعلنت الولايات المتحدة أنها سترسل ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا؛ لمساعدة جيشها في صد القوات الروسية المتمركزة على طول الخطوط الأمامية.

قالت إدارة جو بايدن إنها سترسل الآلاف منهم كجزء من حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 800 مليون دولار ما يعادل (630 مليون جنيه إسترليني).