رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الفوائد والأضرار وطريقة الاستخدام

استشاري أمراض نساء: لصقات منع الحمل الخيار الآمن للوسائل الهرمونية

الدكتور يسري محمد
الدكتور يسري محمد صالح استشاري أمراض النساء والتوليد

من المهم اختيار نوع من وسائل منع الحمل التي تُناسب نمط حياة كل سيدة، فبالنسبة لبعض النساء قد يكون الشكل الأكثر ملاءمةً لتنظيم النسل هو الشكل الذي يَسْهُل استخدامه، أو ليس له آثار جانبية مزعجة، أو لا يَعُوق التجربة الجنسية.

فعند اختيار وسيلة من وسائل منع الحمل، ضَعِي في اعتباركِ مدى استعدادكِ للتخطيط للمستقبل، وقد تكون بعض وسائل منع الحمل غير مُكلِّفة، في حين أن البعض الآخر يكون أكثر تكلفة.

لصقات منع الحمل

في البداية يوضح الدكتور يسري محمد صالح، استشاري أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، أن لصقات منع الحمل أو رقعة منع الحمل (Contraceptive Patch) أو (Birth Control Patch)، هي إحدى موانع الحمل الهرمونية، وهي عبارة عن رقعة صغيرة لزجة، تلتصق هذه الرقعة على الجلد، وعادة على الذراع أو الظهر أو أسفل البطن، ومفعولها في منع الحمل يماثل مفعول الحبوب، أو الحلقة المهبلية.

وأشار صالح، أن لصقات منع الحمل تعمل عند التصاقها بالجلد على إطلاق هرموني الأستروجين والبروجسترون بشكل يومي، ويمتصهما الجلد ناقلا إياهما إلى مجرى الدم بدلا من الحبوب؛ حيث تمنع هذه الهرمونات الحمل من خلال منع المبيض من إطلاق البويضة كل شهر، كما أنها تمنع الحمل من خلال زيادة كثافة وسُمك مخاط عنق الرحم لمنع انزلاق البويضة، كما أنها تعيق حركة الحيوانات المنوية ومنعها من الوصول إلى البويضة.

طريقة استخدام لصقات منع الحمل

وأوضح صالح، كيفية استخدام لصقات منع الحمل، أنه على عكس حبوب منع الحمل، تصمم لصقة منع الحمل ليستمر مفعولها لمدة أسبوع، لذلك ينبغي خلع اللصقة بعد مرور أسبوع ووضع أخرى جديدة، مع الحفاظ على نفس اليوم الذي ينبغي فيه تغيير اللصقة؛ لضمان فعاليتها، ولتفادي تهيج الجلد واحمراره، ويمكن وضع اللصقة في الأسبوع التالي في موضع غير الموضع الأول؛ إذ لا ينبغي وضع اللصقة على الجرح، أو الجلد المحمر والمتوهج.

وأضاف صالح، في حالة نسيان وضع اللصقة في اليوم المخصص للتغيير، أو في حالة تفكك اللصقة وسقوطها، يُنصح بقراءة التعليمات الواردة في عبوة اللصقات، مع أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع الحمل، كالتوقف عن الممارسة الجنسية، أو استخدام الواقي الذكري.

الوقت المناسب لوضع لصقات منع الحمل

يشير صالح، إلى أن الوقت الأفضل لاستخدام لصقات منع الحمل هو ما بين اليوم الأول واليوم الخامس من الدورة الشهرية لضمان فعاليتها، لكن ينصح باتخاذ الاحتياطات اللازمة في حالة بدء استخدامها في فترة غير الأيام الخمسة الأولى من الدورة الشهرية؛ لتجنب وقوع حمل كاستخدام شكل آخر من وسائل منع الحمل، كالواقي الذكري لمدة لا تقل عن أسبوع.

أماكن وضع لصقات منع الحمل

يمكن وضع لصقات منع الحمل بعد التأكد من نظافة وجفاف البشرة، وأن الجلد لا يعاني من الاحمرار والتهيج، ويمكن وضع اللصقة في البطن أو الذراع، أو أعلى الظهر أو الكتفين، وينبغي تجنب وضع اللصقة على الصدر، ومواضع الجسم التي تحتك بها الملابس، ثم المواضع التي تضعين عليها مستحضرات التجميل أو المواد اللزجة.

متى يبدأ مفعول لصقة منع الحمل ومتى ينتهي؟

يوضح صالح، أن مفعول لصقة منع الحمل يبدأ بشكل فوري، إذ يمكنك البدء في استخدامها في أي يوم من الشهر، ففي حالة استخدام اللاصقة في اليوم الأول من الدورة الشهرية، حتى اليوم الخامس من الدورة الشهرية، فسوف تكونين محمية من الحمل على الفور، أما إذا بدأت في استخدامها في أي يوم آخر، فأنت بحاجة إلى استخدام وسائل منع الحمل إضافية.

وينتهي مفعول لصقة منع الحمل بعد مرور أسبوع من لصقها؛ إذ يتم تغييرها كل أسبوع لمدة ثلاث أسابيع، والاستمرار على وضعها لمدة "21" يوم، ولا توضع اللاصقة في الأسبوع الرابع، وخلال هذه الفترة سوف يكون لديك نزيف انسحابي (نزيف يشبه الحيض).

مزايا وفوائد لصقات منع الحمل

تتميز لصقات منع الحمل بقدرتها على منع الحمل، ومجموعة من الفوائد والمزايا أهمها:

1-تنظيم الدورة الشهرية

تعمل لصقات الدورة الشهرية على تنظيم الدورة الشهرية، كما تساعد على التخفيف من أعراض ما قبل الحيض، ويمكن أن تفيد لصقات منع الحمل في التقليل من كمية الدم المصاحب للدورة الشهرية، وتقليل التشنجات، والتقلصات الشديدة والآلام المصاحبة للدورة الشهرية.

2-الوقاية من السرطانات ومنع التكيسات 

تعمل لصقات منع الحمل على منع تكون التكيسات، والخراجات على مستوى المبيض والثدي، كما أنها تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان المبيض والرحم والأمعاء.

3-سهولة الاستخدام 

تعتبر لصقات الدورة الشهرية عملية سهلة، مقارنة بالحرص على تناول حبوب منع الحمل في الوقت المحدد لها بشكل يومي، ويمكن استخدام لصقات منع الحمل مرة واحدة في الأسبوع مع استبدالها بشكل أسبوعي. 

الحالات التي يحظر فيها استخدام لصقات منع الحمل

وأضاف صالح، يُنصح بالتوقف عن استخدام لصقات منع الحمل، واستخدام نوع آخر من وسائل منع الحمل بعد الاستشارة الطبية في الحالات الصحية التالية: 

  • المعاناة من نزيف مهبلي في غير فترات الدورة الشهرية.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • المعاناة من ارتفاع ضغط الدم.
  • الحمل أو الشك في الحمل.
  • التدخين.
  • وزن الجسم أكثر من "90" كيلوغراما.
  • بلوغ "35" سنة أو أكثر.
  • الإصابة بإحدى أنواع الصداع النصفي.
  • الإصابة بداء السكري.

أضرار لصقات منع الحمل وأعراضها الجانبية

1-الآثار الجانبية الخفيفة والمؤقتة

يمكن أن تسبب لصقات منع الحمل تهيج الجلد والحكة والآلام، كما يمكن أن تعاني السيدة عند الاستخدام الأولي لها من الغثيان والصداع وآلام الثدي، بالإضافة إلى تغيرات في الحالة المزاجية للسيدة.

2-الجلطة الدموية 

تحفز استخدام لصقات منع الحمل على خطر الإصابة بجلطة دموية على مستوى الشرايين أو الأوردة، لذلك يُنصح بعدم استخدامها للمصابات بجلطة دموية سابقة، واستشارة الطبيب لاستخدام وسائل منع الحمل الأخرى.

3-النزيف بين فترات الدورة الشهرية

يعتبر النزيف، والبقع الدموية الخفيفة وغير المنتظمة من الأمور الشائعة المصاحبة للاستخدام الأولي للصقات منع الحمل. 

4. السرطان

على الرغم من فوائد لصقات منع الحمل في الوقاية من بعض أنواع السرطانات، إلا أن الأبحاث أشارت إلى أن استخدام لصقات منع الحمل المحتوية على هرموني الأستروجين والبروجسترون على المدى الطويل، يمكن أن يرفع من احتمال الإصابة بسرطان عنق الرحم.

هل يمكن أن يحدث الحمل رغم استخدام لصقات منع الحمل؟

ويجيب الدكتور يسري محمد صالح، استشاري أمراض النساء والتوليد وعلاج العقم، أنه بالنسبة لفعالية لصقات منع الحمل، فهي تعتبر فعالة بنسبة "99%"؛ أي أنها تمنع الحمل لدى "99 "سيدة من أصل "100"، لكن يمكن أن يصبح هذا النوع من وسائل منع الحمل أقل فعالية عند عدم استخدامها بشكل صحيح؛ وهو ما قد يتسبب في انخفاض معدل الفعالية إلى "91%".

ويمكن أن تنخفض نسبة فعالية لصقة منع الحمل نتيجة تناول المضادات الحيوية، والأدوية المضادة للفيروسات، ثم الأدوية المضادة للنوبات، والمواد العشبية، لذلك ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه العلاجات.

متى تنزل الدورة بعد لصقة منع الحمل؟

يتم وضع لصقة منع الحمل لمدة ثلاثة أسابيع، كل لاصقة لمدة أسبوع واحد، فبعد التوقف عند استخدامها عادةً ما يستغرق الأمر من يوم إلى يومين، حتى تعود الدورة الشهرية إلى فتراتها الطبيعية، وقد تواجه بعض النساء مشكلة لخبطة الدورة الشهرية أو تأخرها، وتزداد احتمالية حدوث ذلك إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة قبل بدء استخدام اللاصقة.

أيهما أفضل لصقات منع الحمل أم الحبوب؟

تعمل كل من لصقة منع الحمل والحبوب على منع الحمل بطريقة معينة، قد تكون بعض النساء أكثر عرضة للإصابة بآثار جانبية لاستخدام الوسيلتين، ويكمن الفرق بينهم في مدى فعالية وسهولة استخدام كل منهما من شخص لآخر.

وبشكل عام، يعتمد نجاح كل نوع من طرق تحديد النسل على الاحتياجات، بما في ذلك الحالة الصحية، وإمكانية استخدام بعض الأدوية التي قد تتداخل مع وسائل منع الحمل، لذلك من المهم استشارة الطبيب.