رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مخاطر الصيام المتقطع أثناء الحمل

المرأة الحامل
المرأة الحامل

التغذية أثناء الحمل مهمة للغاية، ويتم تحديد التغذية اللازمة لكل امرأة حامل بناءُ على حالتها الفردية، وخطورة حملها، والظروف الصحية السابقة لها، ويجب التأكد من الطبيب حول ما يجب على المرأة الحامل فعله أو تجنبه أثناء الحمل.

الصيام المتقطع للحامل

بشكل عام لا ينصح بالصيام للنساء الحوامل، بينما تظهر الأبحاث أن الصيام المتقطع يمكن أن يفيد عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على فقدان الوزن، ويقلل من من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إلا أنه يمكن أن يخفض نسبة السكر في دم المرأة الحامل أكثر من اللازم، والذي بدوره يؤثر سلبًا على صحة الأم وصحة الجنين، ولا ينصح للمرأة الحامل أن تصوم أكثر من 12 ساعة على أن يكون أكثر من ثلث المدة وهي نائمة أو في فترة الليل. 

مخاطر الصيام المتقطع أثناء الحمل

من المخاطر المحتملة على المرأة الحامل والطفل بسبب الصيام المتقطع.

1- حسب الأبحاث والدراسات فإنّ حركة الجنين كانت أقل عندما كانت الأمهات صائمات؛ لأن مستويات الجلوكوز لديها ستكون منخفضة، وهي التي تساهم في حركة الجنين؛ لأنها تمنحه الكثير من الطاقة.

2- الصيام يعزز حرق الدهون، ولكن من المفترض أن تقوم النساء أثناء الحمل بتكوين الدهون وتخزينها وليس حرقها؛ حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة وزن غير كافية للجنين المتنامي، وقد يسبب اختلالات هرمونية التي يمكن أن تسبب ضررًا كبيرًا للجنين.

3- الصيام المتقطع يقلل من المناعة وصحة الجهاز المناعي بشكل عام، وهو ليس أمرًا محببًا أو جيدًا أن يحصل عندما تكون المرأة حاملًا.

4- زيادة مخاطر أن ينمو الجنين ضعيفًا، وأن لا يحصل على كفايته أو حاجته من المغذيات مثل الكالسيوم، أو الحديد أو الزنك.

5- قلة تغذية الطفل والأم الحامل، مما يزيد من مخاطر سوء التغذية، والتي قد تؤدي للولادة المبكرة التي غالبًا ما يكون تأثيرها سيئًا على صحة الطفل.

نصائح للمرأة الحامل

بما أن الصيام المتقطع ليس آمنًا أثناء الحمل لا بأس من تجربة طرق أخرى للمحافظة على الوزن والحصول على التغذية اللازمة والضرورية في نفس الوقت، وذلك من خلال:

1- إشباع الشهية بالأطعمة الغنية بالمغذيات والأطعمة المغذية، مثل الفاكهة، والخضروات، والمكسرات، ومنتجات الألبان.

2- تناول وجبات الطعام كاملة وعدم تفويت أي وجبة رئيسية.

3- الابتعاد عن تناول الأطعمة الدهنية أو السكريات، وبشكل خاص الأطعمة التي تتكون من الدهون المكررة، والتركيز على تناول الدهون الصحية المناسبة للحمل.

4- الحرص على شرب الماء بانتظام، وترطيب الجسم بالماء بانتظام؛ لتجنب الجفاف أو الشعور بالجوع الكاذب.

5- توزيع الوجبات على مدار اليوم، وعدم تناول وجبات كبيرة في نفس الوقت من اليوم.

6- الحرص على مراجعة طبيب أو أخصائي تغذية وأخذ نصيحته حول ما يجب عليك تناوله وما يجب عليه تجاوزه.