رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تعرف على أساليب التربية الحديثة

 أساليب التربية الحديثة
أساليب التربية الحديثة

تعرف التربية الحديثة بأنها العملية التربوية التي يستخدم فيها الآباء الإمكانيات، والقيم، والمعتقدات، والشغف في اتخاذ قرارات تربوية تصبّ قي مصلحة الأطفال، وتوفير بيئة أسرية آمنة ومنفتحة.

ما هي أساليب التربية الحديثة؟

أساليب التربية الحديثة الأكثر شيوعًا هي:

1- منح الوقت: عندما يفعل الطفل شيئًا خاطئًا الأفضل وضع الطفل في مكان محايد ومنحه بعض الوقت حتى يستوعب الأمر الخاطئ الذي فعله، ومن ثم التحدث إليه حول هذا السلوك وتصححه.

2- إعادة صياغة المسؤولية: حيث يتحمل الآباء مسؤولية الاهتمام في مشاعر وأفكار الطفل وليس فقط في تأمين مأوى لهم، وغذاء صحي.

3- الإيجابية: بدلًا من اتباع الأساليب السلبية أو العدوانية في تربية الأطفال الأفضل الالتزام بالإيجابية، والتأثير على الطفل بطريقة إيجابية حتى يكتسب السلوكيات الصحيحة اللازمة.

4- الثقة: من خلال الإيمان بالطفل وبقدراته، ومنحه الثقة الكافية لتجربة الأشياء التي يرغب بتعلمها، والذي بدوره يزيد من ثقة الطفل بنفسه ويصبح أكثر قدرة على الإنجاز، والتجربة، والإبداع.

5- التعلم من الخطأ: وذلك من خلال ترك الطفل يرتكب الأخطاء البسيطة ومن ثم يتعلم منها، بدلًا من حمايته من ارتكاب أي أخطاء.

6- القدوة الحسنة: في هذا الأسلوب يجب على الآباء أن يكونوا قدوة حسنة للأبناء، وتربيتهم من خلال فعل السلوكيات التي يرغب الآباء في أن يكتسبها الأطفال.

7- خفض التوقعات: حيث يجب الآباء أن يتركوا الأطفال يعيشون طفولتهم براحتهم كما يجب، والابتعاد عن وضع توقعات كبيرة للأطفال ومن ثم تأنيبه على عدم الوصول لها.

ما أهداف التربية الحديثة؟

تهدف التربية الحديثة بشكل أساسي إلى الآتي:

1- أن تساعد المراهقين والأطفال على عيش مرحلة حياتهم بطريقة طبيعية كما يجب، مع أقل قدر ممكن من المخاطرة.

2- تعزيز العلاقات بين الآباء والأطفال حتى تكون علاقات قائمة على الاحترام والود.

3- تبادل الأفكار والنقاشات والحوارات بين الآباء والأبناء، مما يقلل من فجوة اختلاف الأجيال بينهم، وتجعل كل طرف يفهم الآخر بشكل أكبر.

4- زيادة الدعم الذي يقدمه الآباء للأبناء.

5- قوية شخصيات الأبناء، وزيادة ثقتهم بأنفسهم، مع منحهم الفرصة لتحمل المسؤولية بشكل أكبر.

ما وجه الاختلاف بين التربية الحديثة والتربية التقليدية؟

هناك الكثير من الاختلافات بين التربية الحديثة والتربية التقليدية، ومنها:

1- التربية التقليدية تتضمن أساليب تربوية عريقة دون تغيير جوهرها، بينما التربية الحديثة قائمة على أساليب مرحة ومتطورة في تربية الأبناء.

2- تركز التربية التقليدية على وضع قواعد صارمة والكثير من التوقعات العالية، ومن ثم إجبار الأطفال على الانصياع لها، ولكن في التربية الحديثة يتم التركيز على بناء علاقات قوية بين الآباء والأبناء، وخلق مساحة آمنة للتواصل المفتوح.

3- أساليب التربية التقليدية تعمل على تعليم الأطفال الطاعة والانقياد للقوانين والقواعد، أمّا التربية الحديثة تعمل على تعليم الطفل التفكير لوحده، وتحمل مسؤولية أفعاله وقراراته.